ركود يصيب المجمعات السكنية في السليمانية

اقتصادية 2023/07/15
...

 السليمانية: عذراء جمعة

تَشهد محافظة السليمانية ركوداً كبيراً بعمليات بيع المجمعات السكنية باختلاف مساحاتها ومواقعها الجغرافية بسبب اشتراط أصحابها تسلم الأقساط بالدولار بدلا من الدينار مما شكل عبئاً مضاعفاً على المواطن، بعد تذبذب أسعار صرفه.
المواطنة إيناس سلمان، تقول لـ"الصباح": إنها اشترت بيتاً في أحد المجمعات السكنية وسط السليمانية وما زالت تدفع أقساطاً شهرية بالدولار، إلا أن تذبذب سعر صرفه مقابل الدينار بمقدار 250 ألف دينار أربك ميزانية أسرتها بشكل كبير.
وأضافت أن هذا الحال ينطبق على جميع زبائن المجمع، حيث يضطرون الى الدفع لأنهم ساكنون فيه، مشيرة الى مطالبة ساكني المجمع للشركة بأن تتسلم الأقساط بالدينار إلا أنها رفضت ذلك.
بدوره، يرى المواطن برزان محمود في حديثه لـ"الصباح"، أن اشتراط دفع أقساط المجمعات السكنية بالدولار، أدى الى تأخير شرائي لوحدة سكنية، لاسيما بعد زيادة أسعاره مقابل الدينار، فضلا عن محدودية راتبي.
ونوه بأن هيئة الاستثمار في الإقليم يجب أن تجد حلا ًمع أصحاب المجمعات السكنية وإصدار قرار يحتم عليهم تسلم الأقساط بالدينار حتى لا تربك المواطن أثناء عملية التسديد، الى جانب أهمية توفير مجمعات سكنية كافية لذوي الدخل المحدود ليتمكنوا من الشراء.
من جانبه، بين الأكاديمي الاختصاص في المالية والمحاسبة نبرد كريم من الجامعة التقنية في السليمانية في تصريح لـ"الصباح": أن إصدار هيئة الاستثمار في إقليم كردستان قرار يجبر شركات الاستثمار للمجمعات السكنية على دفع الأقساط بسعر الصرف الرسمي الذي حددته الحكومة بـ1332 ديناراً للدولار الواحد اسوة بهيئة الاستثمار الاتحادية، ستكون له أكثر من فائدة.
وبين أن أول هذه الفوائد تمكن المواطن من دفع أقساطه ولا يضطر الى شراء الدولار من السوق، حيث يؤدي زيادة الطلب الى ارتفاع أسعاره، علاوة على أن الدفع بالدينار سيدفع المواطن الى شراء الشقق والبيوت، لأنه مطمئن بعدم حدوث أي طارئ يربك ميزانيته المالية، إضافة إلى أن هذا الإجراء سيدعم الدينار.
وأكد أن هذا الأمر لمسناه من خلال اتباع شركة استثمارية واحدة هذا الإجراء وبتطوع من نفسها، مما أدى الى الإقبال على عمليات بيع مجمعاتها السكنية ومواظبة زبائنها بدفع الأقساط الشهرية من دون تأخير.

تحرير: علي موفق