مشروع كربلاء السكني الاستثماري يرى النور

اقتصادية 2023/07/16
...

 كربلاء المقدسة: فاضل العلي
وضعت حكومة كربلاء المحلية، الحجر الأساس لمشروع مجمع بوابة كربلاء السكني الاستثماري بتنفيذ من قبل شركة أمواج الدولية، مؤكدة إسهام المشروع بتوفير 20 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

وقال المحافظ نصيف جاسم الخطابي عقب حفل وضع الحجر الأساس، في حديث لـ"الصباح": إن حكومة كربلاء المحلية ماضية بطرح العديد من المشاريع الاستثمارية في المحافظة، من خلال توفير أراض ذات فرص استثمارية، والتي ستسهم في تحقيق نمو عمراني وسكاني ضمن تخطيط حضري متكامل للمدينة.
وأكد وجود قفزة نوعية بانتقال التخطيط الحضري إلى كربلاء والتوسعة باتجاه محور (كربلاء – النجف) لخلق مدينة جديدة تضم العديد من المشاريع الاستثمارية المجاورة للمشروع، الذي نوه بأنه ضمن البرامج التي تعدها بلدية كربلاء لافتتاح مدينة ذكية تدار بنظام (IOT)، والتي يتوجب أن تشيد على بنى تحتية رصينة ومتكاملة ومتطورة تحاكي النقلة النوعية والعمرانية الموجودة عالميا.
من جانبه، ذكر رئيس هيئة استثمار كربلاء المقدسة أحمد ماهل المالكي بتصريح لـ"الصباح": أن الهيئة كانت قد وضعت خطة سنوية محلية، أقرها مجلسها وبدأ تنفيذها فعلا، وتضم مختلف المشاريع السكنية والزراعية والصناعية، ففي مجال القطاع  الزراعي، تتوجه المحافظة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بإنتاج المحاصيل الستراتيجية برقم بلغ 150 ألف طن من الحنطة، أما في القطاع الصناعي فهناك مشاريع كثيرة كمعامل الصلب والحديد والورق والألبان التي تعد الأكبر على مستوى المحافظة والداخلة فعلا بالإنتاج .
وأضاف، أن قطاع الإسكان كان له نصيب وافر من تلك الخطة، فقد بلغ عدد المشاريع السكنية المشيدة بالمحافظة، 33 مشروعا، وبشأن القطاع الصحي، ذكر أن هناك سبعة مستشفيات، ثلاثة منها افتتحت والبقية في مراحل الإنجاز الأخيرة، فضلا عن مشاريع سياحية ومدينة ترفيهية وصلت نسب إنجازها إلى 50 بالمئة. وعد المالكي المشاريع السكنية، الأهم لكونها ستسهم في حل أزمة السكن في المدينة التي قدر حاجتها بـ 125 ألف وحدة سكنية، لإنهاء أزمة السكن كما سيوفر المشروع أكثر من 20 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة، إلى جانب إبراز الشكل الحضاري والمعماري لكربلاء المقدسة. في السياق ذاته، أشاد رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة للمشروع، نمير العقابي في حديث أدلى به لـ"الصباح"، بالتعاون الذي قدمته هيئة استثمار كربلاء من خلال سرعة إنجاز المعاملات القانونية للبدء بالمشروع بأسرع وقت ممكن، بما يصب في الجهود الماضية لإظهار كربلاء بأجمل حلة، بما يتناسب مع أهميتها الكبيرة. أما المدير التنفيذي للشركة بكر ليلمان، فبين بتصريح لـ"الصباح": أن المشروع الذي سيقام على مساحة 300 دونم مع ملحقات البنى التحتية، سيضم 800 وحدة سكنية أفقية بثلاث فئات، الأولى بمساحة 300 م2، والثانية بمساحة 400 م2، والثالثة 450 م2، كما سيضم المشروع مساحات خضراء وأسواقا وأول وأكبر (بوليفارد) بطول 700 متر يتميز بسقوف مزينة بنقوش مستوحاة من الفنون الإسلامية.
وتابع أن (البوليفارد) سيضم مجموعة من الماركات العالمية والكافيهات والمحال التجارية إضافة إلى  موقف للسيارت تحت الأرض، مع عدد من الشوارع الرئيسة، منها شارع بعرض 60 مترا، علاوة على سلسلة مدارس دولية من شركة (سابس انترنشنال) المرخصة من (بيرسنز) الإنكليزية.

تحرير: مصطفى مجيد