انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الأول للتنمية المستدامة

اقتصادية 2023/07/17
...

 بغداد: شذى الجنابي


شهدت بغداد انعقاد المؤتمر العلمي الأول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة برعاية دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وقال مدير دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أشرف الدهان لـ"الصباح": إن التنمية المستدامة تعد حقاً لكل البشرية وتهدف للقضاء على البطالة والفقر، حيث سعت الحكومة خلال المدة الماضية الى زيادة التعيينات وفتح المجال للقطاع الخاص بتعيين الخريجين من الجنسين، وتخصيص الرواتب للعوائل الفقيرة.  

بدورها، قالت رئيسة المؤتمر الدكتورة سندس حميد احمد لـ"الصباح": إن العالم يتوجه نحو التنمية المستدامة من ناحية تقليل الانبعاثات وإدارة التلوث واستخدام الطاقة النظيفة.

وأضافت أنَّ المؤتمر حظي باهتمام دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وتعاون وزارات التخطيط والزراعة والبيئة وأمانة بغداد.

وتابعت أنَّ عدد البحوث المقدمة للمؤتمر 75 بحثاً، تم اختيار 30 منها وكانت المساهمات من العراق والأردن وأميركا وتونس والجزائر ومصر وغيرها، مشيرة إلى تعاون المنظمات مع المؤسسات الحكومية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والمشاركة بتحقيقها من خلال حملات توعوية في المدارس وادخال موضوع حماية البيئة في المناهج ومجال مكافحة التصحر وحفظ الموارد.

أما مشرف قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة الدكتور خليل ابراهيم رسول، ذكر لـ"الصباح" أن أهداف التنمية المستدامة متفرعة الى 17 هدفاً، تسعى لتحقيق فقرات مهمة في النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، وعمدت الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومات العالم على متابعة العمل بتلك الأهداف امتداداً الى العام 2030.

وأوضح أنَّ منظمات المجتمع المدني سعت الى الإسهام بتحقيق الأهداف ووضع الخطط وبرامج العمل، على الرغم من التحديات العديدة منها إغاثة النازحين ومعالجة المجتمع من آثار الحروب، والسعي الى إبراز حقوق الإنسان. 

وأضاف أنَّ قسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة سيعقد مؤتمراً علمياً دولياً في 27 ايلول المقبل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ونقابة الصحفيين العراقيين والجامعات الدولية والعربية ومراكز البحوث لغرض الوصول الى الأمن الإنساني والتنمية المستدامة علمياً وإنسانياً في العراق والعالم العربي.

من جهتها، قالت رئيسة قسم التنمية المستدامة في وزارة التخطيط الدكتورة أسيل عادل لـ"الصباح": إنَّ الوزارة تعمل على إعداد الخطط ورسم السياسات والاهتمام بملف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات من أجل بناء مجتمع متكامل يعرف ماله من حقوق وواجبات.

تحرير: علي موفق