أردوغان يبدأ جولة خليجيَّة

قضايا عربية ودولية 2023/07/18
...

 أنقرة: وكالات

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، زيارة رسميَّة إلى الخليج تشمل كلاً من المملكة العربية السعوديَّة والإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، وتهيمن على الزيارة التي تستمر 4 أيام الملفات الاقتصادية والاستثمارية.
وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أنه سيجري خلال الزيارة استعراض كل أبعاد العلاقات الثنائية بين تركيا وكل من السعودية وقطر والإمارات، كما سيناقش أردوغان التعاون القائم مع الدول الخليجية الثلاث في مختلف القطاعات، ولا سيما المشاريع الاقتصادية والاستثمارية.
وقال جودت يلماز نائب الرئيس التركي، في تصريح تلفزيوني: إنَّ بلاده "ستحقق مكاسب استثمارية مهمة خلال الزيارة المرتقبة لدول خليجية"، وأضاف أنَّ ثمة فرص تعاون بين تركيا ودول الخليج في العديد من المجالات، بدءاً من الطاقة والصناعات الدفاعية، وصولاً إلى السياحة ومشاريع البنى التحتية.
وكان الرئيس التركي قد قام بجولة خليجية في تموز 2017، شملت حينها كلاً من السعودية والكويت وقطر.
إلى ذلك، كشفت رئاسة إدارة الهجرة التركية عن أنَّ إجمالي عدد المهاجرين الموجودين في عموم البلاد بلغ 4 ملايين و893 ألفاً و753 شخصاً.
وأضافت، في بيان، أنَّ نسبة المهاجرين في 1169 حيّاً بعموم تركيا تجاوزت حتى الآن 20 % من إجمالي عدد السكان الأتراك في تلك الأحياء، من بينها 54 حيّاً في إسطنبول.
وذكر البيان أنه بهدف تقليل الكثافة المتركزة فيها، تم إغلاق باب تسجيل الأجانب الجدد في تلك الأحياء، وأشارت إدارة الهجرة إلى تحديثها الأرقام والإحصاءات المتعلقة بالأجانب المقيمين في البلاد أسبوعياً عبر موقعها الإلكتروني.