النزاهة النيابية: قوانين مهمة تصطدم بالاتفاقات السياسية

العراق 2023/07/18
...

  بغداد: شيماء رشيد

أفادت لجنة النزاهة النيابية، بأن العديد من القوانين المهمة مثل قانون "من أين لك هذا؟" مرهونة بالاتفاقات السياسية، مبينة أن هناك العديد من القوانين على طاولتها خلال هذا الفصل، منها قانون "الرقابة المالية" وقانون "هيئة النزاهة".
وقال عضو اللجنة، حميد الشبلاوي، في حديث لـ"الصباح": إن "كل القوانين المهمة والجدية التي تخدم البلد مرهونة بالكتل السياسية الكبيرة التي تتحكم بمصدر القرار، فغالباً ما يكون نفس ما يريدون تشريعه، ومن هذه القوانين (من أين لك هذا؟)".
وأضاف، أن "اللجنة ما زالت تدعو رئاسة البرلمان وأعضاءه المخلصين والحريصين على البلد إلى أن يستمروا في تشريع قانون (من أين لك هذا؟" أو تفعيله بجدية، لكن ما يؤسف له أن كل القرارات مرهونة لدى الكتل السياسية الكبيرة التي تتحكم بمصدر القرار وتتحكم بالتشريعات والقوانين النافذة، لذلك ربما يتأخر تشريع هذا القانون أو يتأخر تفعيله أو تنفيذه".
وتابع: أن "هذا القانون في أروقة لجنة النزاهة، ونأمل مع بدء الفصل التشريعي الثاني الحالي أن يتم إدراجه على جدول أعمال المجلس"، مبيناً أن "هناك قوانين أخرى في أروقة اللجنة، منها قانون الرقابة المالية وقانون هيئة النزاهة، وعدد من القوانين التي تخص الأموال المهرّبة خارج العراق واستردادها وغيرها من القوانين".
وبشأن استرداد الأموال المُهرّبة، بيّن الشبلاوي، أن "اللجنة متعاونة مع رئيس الوزراء بشأن موضوع استرداد الأموال المهربة من خلال تشريع وتنفيذ قانون استراد الأموال".
تحرير: محمد الأنصاري