العتبة الحسينية: رفع المصحف الشريف يتصدر مراسيم شهر محرم

العراق 2023/07/18
...

 بغداد: شذى الجنابي
 النجف الأشرف: حسين الكعبي
 كركوك: نهضة علي

تنظم العتبة الحسينية المقدسة في الليلة الأولى لشهر محرم الحرام فعالية كبرى لرفع المصحف الشريف لنصرة كتاب الله تعالى، ودعت الجميع للمشاركة فيها.
في غضون ذلك، تواصل المحافظات والوزارات استعداداتها الخدمية والأمنية لتقديم الخدمات خلال المناسبات الدينية في شهر محرم.
وقال الأمين العام للعتبة، حسن رشيد العبايجي في بيان: إن العتبة تولي موضوع جريمة حرق القرآن الكريم التي حدثت مؤخرا اهتماما كبيرا، معلنا أن الليلة الأولى من محرم الحرام ستشهد تنظيم فعالية كبيرة لرفع المصاحف نصرة لكتاب الله، احتجاجا على هذه الجريمة النكراء بحق المقدسات.
ودعا العبايجي جميع المسلمين وكافة المراكز الثقافية في داخل البلد وخارجه، والمؤسسات الإعلامية لتغطية هذا الحدث، مبيناً أن العتبة الحسينية المقدسة تستظل ببيان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني بشأن الرسالة التي تم توجيهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة حول هتك حرمة كتاب الله العزيز.
وفي النجف، انطلقت فعاليات مهرجان الطف المسرحي الدولي الثالث بمشاركة فرق وفنانين عرب وأجانب ومحليين.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان الدكتور مصطفى الشوكي لـ"الصباح": إن المحافظة نظمت النسختين السابقتين للمهرجان على المستوى المحلي وحققتا نجاحاً كبيراً، لذلك ارتأى فرع نقابة الفنانين في النجف أن تكون النسخة الثالثة للمهرجان دولية بمشاركة فنانين عرب وأجانب، فضلاً عن المشاركة الواسعة للفنانين المحليين من مختلف المحافظات.
وأوضح أن هذه النسخة تميزت بمشاركة عرضين مسرحيين من إيران وضيوف عرب من السودان ولبنان وتونس، كما تم توجيه دعوة لفنانين عرب من السعودية والإمارات والبحرين ومصر وعمان.
وتابع الشوكي أن المهرجان يتضمن 11 عرضاً مسرحياً على مدى خمسة أيام، مشيراً إلى أن المهرجان تتخلله أيضا إقامة أربع ورش عمل مسرحية تخصصية، أولاها ورشة المكياج المسرحي الإبداعي تقدمها الفنانة الإيرانية فاطمة حزباوي، وورشة فن التمثيل المسرحي يقدمها الفنان التونسي ريان القروي، وورشة العيادة المسرحية يقدمها الفنان الدكتور جبار خماط، ثم ورشة فن كتابة نصوص التعزية يقدمها الفنان منير راضي.
من جهتها، أعدت مديرية العمليات والخدمات الطارئة في وزارة الصحة خطة الإسناد الطبي الطارئ بمناسبة حلول شهر محرم.
وقال مدير عام المديرية الدكتور فاضل عكلة الربيعي لـ"الصباح": إن الخطة تشمل محاور عدة، أولها نشر أكثر من 250 سيارة إسعاف بالقرب من المواكب الحسينية والجوامع والحسينيات والطرق الخارجية، إضافة إلى ثلاثة مستشفيات متنقلة، وكذلك نصب مفارز طبية للفرق التطوعية تختص بالصحة والبيئة وطب الطوارئ، وستقدم خدماتها في مركز (الحوراء) في مدينة الكاظمية المقدسة ومدينة كربلاء المقدسة.
ودعا الربيعي إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية ضد الحمى النزفية والأمراض الانتقالية، ومتابعة قسم الرقابة الصحية التابع لدائرة الصحة العامة المأكولات والمشروبات والمياه المقدمة للزائرين.
أما في كركوك، فقال معاون مدير الوقف الشيعي في المحافظة هاشم قنبر علي لـ"الصباح": إن قسم إحياء الشعائر الحسينية أعد بالتعاون مع ممثلية المواكب الحسينية الخطط الخاصة بإحياء الشعائر الحسينية في شهر محرم بمحافظة كركوك.
وأشار إلى أن الخطة تتضمن التنسيق مع قيادة العمليات والحشد الشعبي وعقد اجتماع لبحث النقاط المهمة حول ذلك لتأمين الأماكن والمساجد والحسينيات التي تقام فيها الشعائر والمواكب والتشابيه، إضافة إلى المجالس والمواكب وجميع أنشطة تعابير الحزن الحسيني واستذكار الشهداء.
وتابع، أن قسم إحياء الشعائر سيقوم بنشر اللافتات ورايات الإمام الحسين (ع) ومظاهر الحزن في شوارع المحافظة والأقضية والنواحي، مع إقامة مراسيم رفع الراية وسط المحافظة في اليوم الأول من محرم.
تحرير: علي موفق