اختتام فعاليات ملتقى الموصل الدولي الأول للشعر العربي

ثقافة 2023/07/22
...

 الموصل: الصباح

اختتمت فعاليات ملتقى الموصل الدولي الأول للشعر العربي التي انطلقت السبت الماضي، واقامته كلية النور الجامعة بالتعاون مع رابطة التدريسيين التربويين واتحاد الادباء والكتاب في نينوى ومؤسسة بيتنا واذاعة النور.
الملتقى الذي كان تحت شعار "من أرض الموصل وآشور تتوهج الحروف قبساً من نور"، واستمرت اعماله لأربعة أيام وحضر افتتاحيته وزير الثقافة والسياحة والآثار الاستاذ الدكتور احمد فكاك البدراني، ألقى شعراء عراقيون وعرب قصائدهم، التي تنوعت ما بين الغزل والوجدان، وحب الوطن وهمومه.
وتحدث رئيس قسم اللغة العربية في كلية النور الجامعة الدكتور خزعل فتحي زيدان ممثلا عن عميدها، أعقبه رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الناقد علي الفواز، ثم رئيس رابطة التدريسيين التربويين في نينوى الدكتور فارس الرحاوي..
بعد ذلك أقيمت الجلسة الأولى للشعر والقى فيها قصائدهم كل من الشعراء: الدكتور وليد الصراف، أحمد بخيت، الدكتور علي جعفر العلاق، عارف الساعدي، عمر السراي، علي الشلاه، جواد الحطاب، المنصف المزغني..
ثم منح وزير الثقافة والسياحة والآثار دروع الملتقى الى الشعراء العرب الحاضرين، وهم المنصف المزغني من تونس، وأحمد بخيت من مصر، ومحمد طه العثمان من سوريا، نصر الله عميرات من الأردن، مفيدة بلحودي من تونس، صقر عليش من سوريا.
أما الجلسة الثانية لملتقى الموصل الدولي الأول للشعر العربي، فقد انعقدت مساء السبت الماضي في قاعة المؤتمرات في كلية النور الجامعة، حيث سبقها افتتاح المعرض التشكيلي العاشر للفنان الدكتور أحمد دخيل، ثم عقد جلسة حوارية عن دور المهرجانات الشعرية في التأثير على القصيدة العراقية، تحدث فيها كل من الناقد الدكتور محمد صابر عبيد، والناقد محمد جواد البدراني والناقد علي الفواز، كما وشارك بالقراءات الشعرية كلا من الدكتور جاسم محمد جاسم، والشاعر محمد طه العثمان من سوريا، والشاعر اسماعيل حقي من العراق، والدكتور أحمد جار الله من العراق، والشاعر خالد الحسن، وابراهيم الحمد، وأحمد جفال.
أما اليوم الثاني لملتقى الموصل الدولي الاول للشعر العربي، فقد اقيمت الجلسة الشعرية الثالثة في قاعة المؤتمرات في مبنى عمادة كلية النور الجامعة التي تقيم هذا الملتقى بمشاركة شعراء عرب وعراقيين، مع جولة لضيوف كلية النور الجامعة من الشعراء العراقيين والعرب بين أروقة الكلية .
وفي مساء الأحد انعقدت الجلسة الشعرية الرابعة على ارض آشور لاند في الهواء الطلق، وشارك فيها كل من الشعراء" حيدر محمود عبد الرزاق، وعبد المنعم حمندي، وعبد الجبار الجبوري، وحيدر أحمد عبد الصاحب، وزين العابدين المرشدي، ونذير المظفر، والدكتورة كوكب البدري، ومحمود المشهداني، ومحمد جلال الصائغ.
وحفلت الجلسة الصباحية لليوم الثالث من أيام ملتقى الموصل الدولي الاول للشعر العربي، التي أقيمت في قاعة المؤتمرات في كلية النور الجامعة بإقامة محاضرة للناقد ياسين النصير، وادارها الناقد الدكتور خليل شكري هياس، ثم انعقدت جلسة القراءات الشعرية الخامسة بمشاركة الشعراء عبد المنعم الأمير، ومفيدة بلحودي، والدكتور حمد محمود الدوخي، وبيداء حكمت والدكتور، هشام عبد الكريم، وسيف الدين جميل، ابتهال بليبل، وآمنة محمود وبشار النعيمي ولواء الدين سمور.
كما وخصص للجلسة الشعرية السادسة في مساء يوم الاثنين الفضاء المفتوح امام مؤسسة بيتنا التابعة لكلية النور الجامعة، حيث قاد القراءات الشاعر سعد محمد امين اتحاد الادباء والكتاب في نينوى، وقرأ عدد من الشعراء الشبان وغيرهم، كما وأجرت كلية النور الجامعة للضيوف جولة تعرفية على جانبي المدينة على متن باصها السياحي.
واقيمت الجلسة الختامية في سياق القراءات في صباح يوم الثلاثاء 18/ 7 في قاعة المؤتمرات التابعة إلى كلية النور الجامعة، حيث قرأ الشعراء رعد فاضل، وصقر عليش من سوريا، وعمر حماد هلال من العراق، ومضر الآلوسي، وامير پولص.