دوري ممتاز الكرة يسدل الستار على مبارياته

الرياضة 2023/07/23
...

  بغداد: رحيم عزيز


بعد موسم طويل جداً ومرهق على اللاعبين واجهت فيه الأندية العديد من المشكلات التقنية والإدارية، توقف قطار الدوري الكروي الممتاز عند محطته الأخيرة في الجولة الـ 38 بعد انطلاقته في 9 /10 /2022 لغاية 21 /7 /2023، توج فيه الشرطة بلقبه لهذا الموسم بعد الوصول إلى النقطة (82) محققا فوزه الـ (25) في آخر مباراة له بانتصار على الحدود (2 ـ 1)، في مسيرة استمرت أكثر من (9) أشهر شابها تغيير المدربين والأطقم العاملة بالإضافة إلى الأخطاء التحكيمية المؤثرة، وفي ما يأتي نتائج الفرق العشرين في آخر جولة مع الترتيب.


القيثارة أولا

أبناء المدرب أحمد صلاح، قدموا موسماً مقنعاً ومهروا ببصمتهم الفنية على الأداء بالرغم من البداية المتعثرة وتغيير المدرب السابق مؤمن سليمان وتعرض الفريق لبعض الهزات الفنية والخططية خلال أجواء المسابقة التي كادت تضر بأهم الركائز الأساسية في العملية التدريبية لكن الخط البياني ارتفع على يد صلاح بمعية مساعده حسين عبد الواحد .


القوة الجوية ثانياً

عاد القوة الجوية من ملعب السليمانية وبجعبته 3 نقاط بعد فوزه على مستضيفه نوروز لينهي مشواره بالوصافة برصيد (78) نقطة بفارق (4) نقاط عن الشرطة حامل اللقب . 


الزوراء ثالثاً

حل الزوراء بالمركز الثالث بعد تعادله أمام دهوك (1 ـ 1) رافعا رصيده إلى 68 نقطة، وجرى عقب نهاية اللقاء توديع حارس النوارس علاء كاطع، الذي فضل الجهاز الفني بقيادة حيدر عبد الأمير إشراكه في المباراة بشكل أساسي، ليودع الملاعب بعد رحلة طويلة امتدت لـ 15 موسما، ويعد كاطع الحارس الثالث في قائمة النوارس بعد الدولي جلال حسن والبديل علي ياسين.


الطلبة رابعاً 

أنهى الطلبة موسمه الكروي بانتصار على مستضيفه النجف بنتيجة (2 ـ 1) وبرصيده (66) نقطة في المباراة التي شهدت أحداثاً منها تسجيل مدافع النجف ستار جبار هدفا عكسيا في مرماه، وطرد مدافع الطلبة أبو بكر كمارا بعد عرقلته لمهاجم النجف محمد زامل في الوقت بدل الضائع.   


الكهرباء خامساً

ودع الكهرباء الدوري في المركز الخامس برصيد (62) في آخر لقاء جمعه مع النفط وانتهى بفوز الأخير ( 1 ـ صفر) في المباراة التي جرت في ملعب الشعب، وتعد هذه الخسارة العاشرة له. 


أربيل سادساً 

تقدم أربيل إلى المركز السادس برصيد (58) نقطة بعد تخطيه القاسم بقرار اتحادي وحصده الـ(3) نقاط لتغيب القاسم وعدم حضوره لملاقاة المستضيف بملعب فرانسو حريري، بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها علاوة على نهاية عقود اللاعبين ومغادرة المحترفين للفريق وعودتهم لبلدانهم».


النجف سابعاً

تراجع النجف للموقع السابع بـ56 نقطة، بعد خسارته بملعبه في ختام مبارياته أمام الطلبة بنتيجة (2 ـ 1). 


كربلاء ثامناً 

تغلب كربلاء على مستضيفه نفط الوسط (1 - 0)، واقتنص مصطفى راضي هدف الفوز الثمين لكربلاء في الدقيقة 47 من زمن المباراة، التي أقيمت وسط 

حضور جماهيري ضعيف، وبهذا الانتصار، رفع العميد رصيده إلى النقطة 56 بالمركز الثامن محققا انتصاره الـ 15 في أفضل حصيلة له منذ مواسم عدة.  


نوروز تاسعاً 

 أكمل نوروز مسيرته في الدوري، بخسارته الـ (15) أمام الجوية بـ(صفر - 1) لينهي الموسم بالترتيب التاسع برصيد (51) نقطة .  


نفط ميسان عاشراً 

حقق نفط ميسان فوزاً صعباً على مضيفه الديوانية (1 - 0) وجاء الهدف الوحيد في المباراة خلال الدقيقة 75 عن طريق اللاعب ياسين سامية، ليرفع ميسان رصيده للنقطة 51 بالمركز 10 ، بعد تعرضه لـ (13) خسارة . 


الكرخ الحادي عشر  

اختتم الكرخ موسمه بالتعادل الإيجابي مع الصناعة (1 ـ 1) ليحافظ على المركز الـ(11) برصيد 51 نقطة.


دهوك الثاني عشر  

على أرضية ملعب الزوراء كان اللقاء الأخير الذي جمع دهوك مع صاحب المركز الثالث الزوراء لينتهي اللقاء إيجابياً ( 1 ـ 1) ليكتفيا بنقطة التعادل التي وضعت صقور الجبال في المركز الـ (12) برصيد 50 نقطة.


الحدود الثالث عشر 

بقي الحدود بالترتيب الـ 13 برصيد 49 نقطة، بعد أن تلقى هزيمته الـ 9 في ختام مشواره لهذا الموسم أمام المتصدر الشرطة في ليلة رفع درع الدوري. 


نفط الجنوب الرابع عشر 

 وفي تعادل مثير مع زاخو (2 - 2) اختتم به نفط البصرة الموسم رافعاً رصيده إلى 43 نقطة بالمركز الرابع عشر.


زاخو الخامس عشر 

في آخر مباراة له تعادل زاخو ونفط البصرة لينهي الأول رحلته في الترتيب الـ15، برصيد 42 نقطة.


النفط السادس عشر 

حسم النفط نتيجة اللقاء الأخير، بفوز صعب على الكهرباء (1 - 0) ليرفع رصيده إلى النقطة 40 نقطة في المركز السادس عشر.


فريق القاسم السابع عشر 

احتل فريق القاسم الترتيب السابع عشر برصيد 40 نقطة على الرغم من عدم حضوره لمقابلة أربيل في المباراة الأخيرة بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها . 


نفط الوسط الثامن عشر 

تجمد رصيد نفط الوسط عند النقطة 36 بالمركز الـ 18، بعد أن تلقى هزيمته الـ12 في ختام مشواره أمام كربلاء .


الصناعة التاسع عشر 

أتم الصناعة مشواره في دوري الأضواء في آخر مبارياته أمام الكرخ بتعادل إيجابي مع الكرخ (1 ـ 1) ، ليهبط إلى دوري الأولى إذ لم يجمع سوى 28 نقطة في المركز التاسع عشر.


الديوانية العشرون 

أنجز الديوانية مهمته في آخر مباراة جمعته مع نفط ميسان بـخسارته (1 ـ صفر) ليتجمد رصيده عند النقطة 12 في المركز الأخير.