{طريق التنمية} يسهم بتطوير البنى التحتية

العراق 2023/07/24
...

 بغداد: حيدر الجابر

مع إطلاق مشروع طريق التنمية، تنطلق خطط طموحة لتطوير البنى التحتية في قطاعات عدة، من بينها قطاع الطرق، وتعد من الآثار الجانبية الحتمية التي ستكون فوائد إضافية إلى المناطق التي يمر بها طريق التنمية.
وكانت الحكومة العراقية قد كشفت عن خطة طموحة لتطوير البنية التحتية للسكك الحديدية والطرق البرية ليصبح العراق مركز نقل إقليمي يربط بين أوروبا والخليج.
ووصف عضو لجنة النقل النيابية عقيل الفتلاوي، تطور قطاع الطرق بالفائدة الإضافية لطريق التنمية.
وقال الفتلاوي لـ"الصباح": إن "عملية النقل ستتطور، ولا سيما من الجنوب إلى الشمال، وستكون سلسة أكثر، ومن الممكن أن تمر كل عمليات النقل الخارجية عن طريق التنمية"، وأضاف أن "طريق التنمية ليس معداً لهذا الغرض، ولكنه سيطوّر نسبياً الطرق المتهالكة، وسيلمس المسافرون تطوراً ملموساً بالنقل البري" .
وتابع، أن "هذا التطور سيكون من خلال الشوارع أو السكك الحديدية"، وبيّن أن "الهدف من طريق التنمية ليس تطوير قطاع النقل، ولكن هذا التطوير سيكون من فوائده بدرجة معينة، ومن آثاره الجانبية وفوائده الإضافية"، وأكد أن "جزءاً منها هو رفع الزخم الحاصل بالتنقل ولا سيما بين الجنوب
والشمال" .
ولفت، إلى أن "طريق التنمية سيرفع من مواصفات الطرق الفرعية القريبة من الطريق، إضافة إلى توفير محطات تتفرع منها الطرق إلى بقية المحافظات، ما سيسهم في رفع قدرة النقل وطرق النقل وبناها التحتية" .
ويشهد مشروع طريق التنمية العراقي الدولي مشاركة 10 دول إقليمية، وهي: السعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات والبحرين وإيران.
ومن المقرر أن يبلغ طول الطريق 1200 كم، يمتد من الحدود مع تركيا في الشمال إلى الخليج في الجنوب، وسيكون حجر الزاوية لاقتصاد البلد، ويسهم في التكامل الإقليمي.
من جانبه، لفت المتحدث باسم وزارة الإعمار، نبيل الصفار، إلى أهمية طريق التنمية في تطوير قطاع الطرق.
وقال الصفار لـ"الصباح": إن "إنشاء أي طريق، ولا سيما الخارجية منها، سيؤدي حتماً إلى زيادة التنمية العمرانية والحضرية المحيطة بجوانب الطريق، مع توفير فرص استثمارية بالمناطق القريبة"، وأضاف أن "طريق التنمية سيسهم في تطوير قطاع الطرق، لأن من أهم أساسيات البنى التحتية إنشاء الطرق في المدن، ولذلك فقد تم شق الطرق المؤدية إلى المدن الجديدة، لأنها ضرورية في تأسيس البنى التحتية"، وأكد أنه "ستتم زيادة وتطوير التنمية، لأنه لا يمكن إنشاء طريق بمعزل عن تفرعاته أو الطرق الساندة له" .

تحرير: محمد الأنصاري