عادل نعمة: دورة {برو} بوابة للارتقاء بقدرات المدرب المحلي

الرياضة 2023/07/25
...

 بغداد: حيدر كاظم 

طالب المدير الفني لفريق الحدود بإقامة دورة برو للمدربين المحليين بأسرع وقت ممكن من اجل تطوير مستوياتهم وتعزيز خبرتهم في مجال كرة القدم، داعيا اللجنة الفنية في اتحاد اللعبة الى تنظيم ورش عمل مع مدرب أسود الرافدين كاساس بين الحين والآخر لزيادة الخبرات وعقد اجتماعات دورية لمعرفة رؤاه وانطباعاته بشأن مسابقة الدوري.


وقال المدرب عادل نعمة في تصريح لـ” الصباح الرياضي”: إنه “ يدعم جميع الخيارات والآليات التي تهدف إلى الارتقاء بالكرة العراقية، لاسيما بما يخص القرار الاخير لاتحاد اللعبة الذي اشترط حصول المدرب على شهادة تدريبية فئة (برو) بغية السماح له بقيادة أحد الاندية في الدوري الممتاز بنسخته المقبلة، حسب متطلبات نظام المحترفين». وأضاف أن “ اتحاد الكرة تأخر في إعلان هذا القرار، وإن المطالبة بشهادة برو في الوقت الحالي تعد بمثابة إقصاء وتهميش للمدرب المحلي”، مبينا انه” مع إقامة دورة برو بأسرع وقت ممكن حتى لو كانت على النفقة الشخصية، لأنها تعد بوابة لتطوير قدرات الملاكات التدريبية بشكل خاص، والكرة العراقية عامة «.

وأشار إلى أن “ المدرب يعد العامل الأساس في نجاح المنظومة، بل يمكن القول بأنه يمثل الركيزة الأهم في تطور اللعبة، فهو القائد التنفيذي لإعداد عناصر فريقه تربويا وفنيا وبدنيا ضمن أسس وقواعد ســليمة لتحقيق أعلى المستويات الممكنة، ولذلك فإنه يحتاج الى اهتمام أكبر من قبل اتحاد الكرة عبر زجه في دورات تدريبية دولية ومعايشات خارجية مع أندية أوروبية وعالمية للحصول على فائدة فنية كبيرة من خلال الاطلاع على آخر المستجدات في عالم التدريب».

ودعا نعمة إلى “ تنظيم ورش عمل للمدربين المحليين مع المدير الفني لمنتخبنا الوطني كاساس الذي يمتلك من الخبرة والتجارب الكثير، لتكون الخطوة الاولى في طريق الارتقاء بطواقمنا الفنية».

وبشأن إمكانية استمراره مع نادي الحدود في الموسم المقبل، أوضح نعمة انه “ اتفق مع إدارة الفريق على البقاء في منصبه على رأس الجهاز الفني، الى جانب الملاك التدريبي المساعد، في حين ستتم الاستعانة بأحد الأسماء المعروفة الحاصلة على شهادة برو، للعمل بصفة المستشار الفني حسب متطلبات نظام دوري المحترفين».

عن تقييمه لمستوى ونتائج فريقه في الموسم الحالي، ذكر ان “ المشاركة تعد ناجحة بجميع المقاييس، إذ كان الحدود بمثابة الحصان الأسود في الدوري بعد ان قدم مستويات جيدة في المباريات التي قارع بها الأندية الجماهيرية على الرغم من الفوارق الفنية والإمكانات ونوعية اللاعبين، وأفضل نتائجه كانت الفوز على الطلبة ذهابا والتعادل أمام الشرطة والقوة الجوية والزوراء، اضافة الى بلوغه الدور ربع النهائي من مسابقة كأس العراق، وتنتظره مواجهة مهمة ضد نفط ميسان».

وأكمل أنه “ اعتمد بشكل كبير على العناصر الشبابية على غرار أمير أحمد ومنتظر عادل وسيف كاظم وعلي حسن وسيف كريم، فضلا عن بعض اللاعبين المحترفين وأصحاب الخبرة”، لافتا الى ان “ بعض الأسماء المتواجدة حاليا في تشكيلته ستكون مؤهلة لتمثيل المنتخبات الوطنية مستقبلا».