الداخلية تباشر خطة عاشوراء بإجراءات استباقية

العراق 2023/07/25
...

 بغداد: جنان الأسدي

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 

 

أعلنت وزارة الداخلية دخول الخطة الخاصة بزيارة العاشر من محرم حيز التنفيذ، حيث تركز على كيفية الوقاية من الحوادث وتفنيد الشائعات. 

وفي غضون ذلك، استأنفت أربع شركات طيران رحلاتها إلى مطار النجف الأشرف خلال تموز الحالي استعداداً للمناسبات الدينية خلال محرم وزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع). 

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية الدفاع المدني العميد جودت عبد الرحمن لـ”الصباح”: إنَّ خطة زيارة عاشوراء مؤلفة من ثلاثة محاور، الأول تثقيفي توعوي يركز على تجنب الحوادث التي من الممكن أن تحدث، لاسيما الحرائق أو غيرها. 

وأضاف أنَّ المحور الثاني يشمل الوقاية، حيث قامت فرق الدفاع المدني بحملات كشف جميع المواقع القريبة من المراقد المقدسة والفنادق في عموم محافظة كربلاء للتأكد من التزام أصحابها بمحددات السلامة. 

وتابع عبد الرحمن أنَّ المحور الأخير اشتمل على نشر فرق الدفاع المدني على طول الطرق التي يسلكها الزائرون، إلى جانب مشاركة الفرق في خطة الاسناد التي تطلق من قبل الفرق الأمنية الأخرى لضمان إنجاح مراسيم يوم العاشر من محرم دون تسجيل أي خروقات.

بدوره، قال مدير قسم محاربة الشائعات في وزارة الداخلية العميد نبراس محمد علي لـ”الصباح”: إنَّ الوزارة قامت بإجراءات استباقية لمحاربة الشائعات الخاصة بشهر محرم، تضمنت عمليات توعية وتثقيف للزائرين بخصوص عدم الانجرار مع الشائعات أو تداول الأخبار والشعارات التي تثير التفرقة بين أبناء المجتمع وعدم الاعتماد على الأخبار المُضلّلة، فضلاً عن إقامة ورش مع أصحاب المواكب والفرق التطوعية تتضمن كيفية معالجة الشائعات. 

وبين أنَّ الإجراءات شملت ايضاً الرصد الميداني والإلكتروني ومتابعة وسائل الإعلام على مدار الساعة وكل ما يدور من أخبار مُضلّلة وكاذبة ترافق عملية الزيارة، حيث تتم معالجة الشائعات فوراً بالتنسيق مع الجهات المعنية بالاعتماد على عامل السرعة لأنه مهم في تفنيد الشائعات. 

وفي سياق متصل، قال مدير إعلام مطار النجف الأشرف حسين حلبوص لـ”الصباح”: إنَّ أربع شركات استأنفت مجدداً رحلاتها إلى المطار هي (آتا) الإيرانية والخطوط الجوية الباكستانية التي باشرت رحلاتها بين النجف وكراتشي، وخطوط (السلام) العمانية التي استأنفت رحلاتها ما بين مسقط والنجف، أما الرابعة فهي الخطوط الجوية السورية. 

وأشار إلى أنَّ هذه الشركات اوقفت رحلاتها إلى مطار النجف الدولي خلال المدة الماضية، إلا أنها أعادت نشاطها مع اقتراب موعد زيارة الأربعينية، وبعد أن عملت إدارة المطار على زيادة عدد الرحلات الجوية التي يتم استقبالها. 

وأشار حلبوص إلى أنَّ المطار على أتم الاستعداد لاستقبال الرحلات الجوية من مختلف دول العالم، وقد استنفر ملاكاته لتقديم الخدمات للمسافرين، متوقعاً أن يرتفع عدد الرحلات اليومية التي يستقبلها المطار إلى نحو ١٦٠ رحلة خلال أيام الأربعينية.

وأكد أنَّ إدارة المطار مستعدة للتعاون مع جميع شركات الطيران العربية والأجنبية الراغبة بإطلاق رحلاتها الجوية إلى مطار النجف الأشرف الدولي.


تحرير: علي موفق