مساع لشمول العشوائيات في الخطط الخدمية

العراق 2023/07/25
...

 بغداد: وفاء عامر


تسعى محافظة بغداد إلى ادخال المناطق العشوائية ضمن الخطة الخدمية للعام الحالي، فيما تنسق مع أمانة العاصمة من أجل تجاوز المعوقات التي تحول دون تحويلها إلى نظامية. وقال محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا لـ”الصباح”: إنَّ المحافظة وفي إطار جهودها لتحويل العشوائيات بالعاصمة إلى نظامية، قامت بترقيم وتنظيم هذه المناطق بهدف ادخالها ضمن الخطة الخدمية للعام الحالي، مشيراً إلى التنسيق مع أمانة العاصمة لازالة جميع المعوقات التي تحول دون ذلك.  

وأشار إلى أنَّ إنشاء خدمات بنى تحتية في مناطق جاهزة بدون مشيدات ومبان أسهل وأقل كلفة بكثير، مبيناً أنَّ الفرق الفنية والهندسية واجهت اشكالية بوجود الكثير من المناطق العشوائية التي تحتوي على مشاريع وأبنية سكنية وتجارية.  وذكر العطا أنَّ المحافظة تمكنت خلال عام ونصف العام من شمول مساحات كبيرة من العشوائيات تصل إلى 4 آلاف دونم بالخدمات، حيث تحظى مشاريع المجاري والاكساء بالأولوية. 

ولفت إلى أنَّ المحافظة في طور تحليل ودراسة أسعار الشركات المتقدمة لتنفيذ مشاريع الصرف الصحي في مناطق ابوغريب والنهروان وناحية الوحدة وسبع البور وكذلك الراشدية التي تضم مساحات كبيرة من العشوائيات وهي مشاريع ستراتيجية بكلف عالية، حيث تجري دراسة دقيقة للوقوف على جودة العمل والأسعار مع إمكانية تقنينها بشكل كبير، إلى جانب الاعتماد على الصناعات المحلية في توفير المواد من خلال الاتفاق مع شركات وزارة الصناعة والمعادن وكذلك إجراء الفحوصات في المختبرات التابعة لوزارة الإعمار  ليكون العمل تكاملياً بين جميع الأطراف ذات العلاقة.


تحرير: علي موفق