تجسيد ملحمة الطف موسيقياً

ثقافة 2023/07/26
...

سامر المشعل

الموسيقى تختزن في مضامينها قوة وسحر وتأثير على النفوس لا مثيل له في خطابها الجمالي بالتعبير عن القيم الانسانية النبيلة، لنشر الفضيلة والعدالة والخير والحب بين بني البشر ونبذ الظلم والاستبداد والطغيان والكراهية.. فالموسيقى تسمو بالنفوس وتجعلها تترفع عن الحقد والطائفية والقومية وجغرافية العقول المحدودة، فهي لغة عالمية يتفاعل معها كل سكان الأرض على اختلاف ألسنتهم ولغاتهم، لأن الموسيقى تخاطب القوى العقلية العليا وهي المشاعر والاحاسيس.
وبما أننا نعيش هذه الايام أجواء شهر محرم ونستعيد ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع)، وثورته العظيمة ضد الاستبداد والظلم.
فالامام الحسين (ع)، الذي كتب بدمه الطاهر اسطورة الخلود وضحى باغلى ما يملك من أجل إعلاء كلمة الحق والانتصار لحرية الانسان وكرامته، فكانت معركة الطف بمثابة صرخة شجاعة ضد الاستلاب الانساني وثورة نحو التحرر من اغلال العبودية.
كان الإمام الحسين (ع)، وما زال إحدى الشخصيات التاريخية بالعالم، التي تستلهم الأدباء والشعراء والفنانين والموسيقيين.. لإنتاج وتأليف الأعمال الفنية والأدبية والفكرية.
للموسيقى طاقة روحية هائلة ممكن أن تتماهى مع ثورة الامام الحسين (ع)، بما فيها من مضامين إنسانية وملحمة عالمية انطلقت من أرض كربلاء نحو آفاق العالم الرحبة، وهذه مهمة الموسيقى والموسيقيين، وهم الاقرب لهذه المضامين الثورية التحررية لعمل المؤلفات الموسيقية والسيمفونيات التي تجسد القيم الحسينية.
الحقيقة لدينا العديد من الموسيقيين العراقيين المبدعين داخل العراق وخارجه القادرين على استلهام ملحمة الطف لتكون أعمالًا عالمية مؤثرة، فضلا عن الموسيقيين العرب والاجانب لأن الإمام الحسين (ع) للانسانية جمعاء.
لعل الكثير من المشاهدين، الذين اعجبوا بالموسيقى التصويرية لفيلم "الرسالة"، للمخرج مصطفى العقاد، لا يعرفون من ذلك الموسيقي المبدع الذي ألف هذه الموسيقى العظيمة، التي نطقت بفصاحة يعجز عنها اللسان معبرة عن قيم الرسالة المحمدية السامية من قلب الصحراء.
هو الموسيقار الفرنسي موريس جار، الذي أوصل رسالة الاسلام عبر الموسيقى إلى العالم.
الموسيقار موريس جار الذي هو من عائلة يهودية ولد بفرنسا وتأثر بالموسيقى الصوفية عند المسلمين وذهب إلى جمهورية ايران الاسلامية، ومن ثم إلى تركيا ليتشبع بالموسيقى الصوفية وبالروح الاسلامية لينتهي به المطاف إن أعلن إسلامه.
ولنا مع موريس جار وقفة اخرى أكثر تفصيلا، لما يملكه هذا الموسيقار من ثراء إبداعي وتحرر فكري.