فوز مونديالي أول لسيدات الفلبين على حساب نيوزيلاندا

الرياضة 2023/07/26
...

  سيدني: أ ف ب
فاجأ المنتخب الفلبيني نظيره النيوزيلندي المضيف بفوزه عليه 1 - 0 ضمن الجولة الثانية من المجموعة الأولى لكأس العالم للسيدات في كرة القدم، بينما قادت اليافعة ليندا كايسيدو كولومبيا للفوز على كوريا الجنوبية 2 - 0 في مستهل مشوارها.


وهذا الانتصار الأول للفلبين في كأس العالم على الإطلاق، إذ إن منتخب الرجال لم يسبق أن تأهل أبدًا إلى النهائيات، في حين تخوض سيداته غمار البطولة للمرة الأولى وسقطت افتتاحًا أمام سويسرا 2 - 0.
أمام 32357 متفرجاً، جاء الهدف عبر سارينا بولدن في الدقيقة 24، وكان كافيا برغم محاولات أصحاب الأرض في الشوط الثاني.
قالت لاعبة الوسط سارا ايغيسفك: “لا يمكنني أن أصدّق ما حققنا للتو. يؤكّد ذلك أنه من الممكن تحقيق شيء كبير».
ورفعت الفلبين رصيدها إلى ثلاث نقاط بالتساوي مع نيوزيلندا التي أسقطت النرويج حاملة اللقب عام 1995 في الجولة الأولى لتحقق أول انتصار لها في تاريخ كأس العالم للسيدات.
وتتصدر المجموعة الأولى سويسرا برصيد 4 نقاط بعد تعادلها أمس الثلاثاء مع النرويج التي حصدت أول نقطة لها في المركز الأخير.
وقال الأسترالي ألين ستاييتش مدرّب الفلبين عشية المباراة في ويلينغتون إنهم يريدون “إفساد حفلة” نيوزيلندا بعد الفوز التاريخي على النرويج.
ولزيادة الطين بلة، ألغي هدف لنيوزيلندا قبل 20 دقيقة من النهاية برأسية لجاكي هاند بعد أن تبيّن أن الكرة خرجت من الملعب في بناء الهجمة.
من كوكب آخر
وحسم المنتخب الكولومبي مباراته الافتتاحية بفوزه على نظيره الكوري الجنوبي 2 - 0 في سيدني، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثامنة.
أمام 24 ألف متفرج على ملعب “سيدني فوتبول ستاديوم”، تألقت اليافعة ليندا كايسيدو التي هزمت مرض السرطان منذ ثلاثة أعوام، بتسجيلها الهدف الثاني (39) بعد أن افتتحت كاتالينا أوسمي النتيجة من ركلة جزاء (30).
تُعد كايسيدو ابنة الـ18 عاما ولاعبة ريال مدريد الإسباني من أبرز المهاجمات الشابات في كرة القدم النسائية وقد دوّنت اسمها في أهم بطولة كرة قدم نسائية بعد أن سجلت في كأس العالم لما دون 17 عامًا وما دون 20 عامًا بعد أن تعافت من سرطان المبيض الذي شخصت به في سن الخامسة عشرة.
قال أنخيلو مارسيليا مساعد المدرب نيلسون أباديا الموقوف لمباراتين لسوء سلوك بعد خسارة كولومبيا في نهائي كوبا أميركا العام الماضي ضد البرازيل إن كايسيدو “مذهلة”، مضيفًا “تريد الكرة دائما، لا تخفي ذلك، إنها من كوكب آخر وفريدة للغاية».
وتحتل كولومبيا وصافة المجموعة خلف ألمانيا بفارق الأهداف، التي ألحقت هزيمة قاسية بالمغرب بسداسية نظيفة.
قبل 12 دقيقة من نهاية المباراة، دخلت الكورية الجنوبية كايسي فير المولودة في الولايات المتحدة إلى أرض الملعب لتصبح ابنة الـ16 عامًا و26 يومًا أصغر لاعبة على الإطلاق تخوض مباراة في كأس العالم للسيدات.
وتلتقي كولومبيا مع ألمانيا حاملة اللقب مرتين الأحد المقبل، بينما تلاقي كوريا الجنوبية المنتخب المغربي في اليوم ذاته.