دول غرب أفريقيا تفرض حصاراً اقتصاديا على النيجر

قضايا عربية ودولية 2023/08/01
...

 أبوجا: أ ف ب

أمهلتْ دول غرب أفريقيا المجموعة العسكرية الانقلابية في النيجر أسبوعاً لإعادة الانتظام الدستوري، فارضة حصارا اقتصاديا ومؤكدة أنها لا تستبعد "استخدام القوة".
وتوعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الانقلابيين بالرد "فوراً وبشدّة" على أي هجوم يستهدف مواطني فرنسا ومصالحها في النيجر حيث تظاهر آلاف الأشخاص، أمس الأول الأحد، أمام سفارة باريس في نيامي.وحمّل جوزيب بوريل مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، الانقلابيين في النيجر مسؤولية أي هجوم على السفارات الأجنبية، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي "سيدعم بسرعة وبحزم" قرارات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)". ورحّبت فرنسا بالقرارات التي اتخذها قادة دول "إكواس"، التي لا تعترف هي ولا الاتحاد الأوروبي والدول الغربية بـ"السلطات" المنبثقة عن الانقلاب وتطالب جميعها بعودة الانتظام الدستوري.
وعقدت قمة استثنائية للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والنيجر عضو فيها إلى جانب 14 بلدا آخر، في أبوجا برعاية رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولى رئاسة التكتل منذ مطلع تموز.
وطلبت الجماعة في ختام القمة "الإفراج الفوري" عن الرئيس بازوم و"العودة الكاملة الى الانتظام الدستوري في جمهورية النيجر".وحذّرت من أنه في حال "عدم تلبية (المطالب) ضمن مهلة أسبوع"، ستقوم الجماعة "باتخاذ كل الإجراءات الضرورية.. وهذه الإجراءات قد تشمل استخدام القوة".