النجف.. عائدات استثمارية تتجاوز الخمسة مليارات دولار

الثانية والثالثة 2023/08/01
...

 النجف الأشرف : حسين الكعبي

كشفت هيئة استثمار النجف عن وصول العائدات المالية التي حققتها المشاريع الاستثمارية في المحافظة خلال السنوات العشر الأخيرة، إلى أكثر من خمسة مليارات دولار .
وقال رئيس الهيئة الدكتور ضرغام كيكو لـ"الصباح" : إنَّ هذه المبالغ التي تعد ضمن إيرادات الدولة، يدفعها المستثمرون على شكل بدلات إيجار أو استملاك للمواقع التي ينشئون عليها مشاريعهم، إضافة إلى دفعهم لأجور الخدمات والبنى التحتية، كما أنها دخلت في تنفيذ مشاريع استثمارية بمختلف القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية والسكنية وغيرها .
وأفاد بأنَّ الاستثمار يهدف إلى استقطاب رؤوس أموال المستثمرين المحليين والأجانب ، لغرض إنشاء مشاريع ذات مردود اقتصادي للبلد، فضلاً عن استقطاب العملة الصعبة إلى الداخل العراقي، لافتاً إلى أنَّ الاستثمار في النجف تمكن من تحقيق ذلك، خاصة بعد تنفيذ 13 مشروعاً من قبل مستثمرين عرب وأجانب.
وأشار كيكو إلى أنَّ هناك 130 مشروعاً استثمارياً في المحافظة بمختلف القطاعات دخلت مرحلة التشغيل التجاري، من أصل 340 إجازة استثمارية ممنوحة في النجف، مبيناً أنه من المؤمل إنجاز نحو 25 مشروعاً استثمارياً خلال العام الحالي 2023، منوهاً في الوقت نفسه بأن الهيئة طالبت الدوائر الحكومية بخطة استثمارية مع أرقام للعقارات والمواقع المراد عرضها كفرص استثمارية، لغرض الإسراع بانهاء إجراءات منح الإجازات وتنفيذ المشاريع الاستثمارية .

تحرير : نجم الشيخ داغر