قمة بين السويد وأميركا في نصف نهائي مونديال السيدات

الرياضة 2023/08/03
...

     هاملتون (نيوزيلندا): أ ف ب
ضرب منتخب السويد موعداً مع نظيره الأميركي، أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب في الدور ثمن النهائي لكأس العالم للسيدات في كرة القدم، المقامة في نيوزيلندا وأستراليا، وذلك بعدما حقق فوزه الثالث بالعلامة الكاملة على حساب الأرجنتين 2-0 الأربعاء في هاميلتون.

وتزامنًا، حقّقت جنوب إفريقيا مفاجأة من العيار الثقيل، بتأهلها للمرّة الأولى في تاريخها إلى الأدوار الاقصائية بفوزها القاتل على إيطاليا 3-2، في الوقت الذي ودّع فيه المنتخب البرازيلي النهائيات من دور المجموعات للمرة الأولى منذ العام 1995.
في المباراة الأولى، تابعت السويد، وصيفة نسخة 2003، تألقها بعد فوزها الثالث توالياً، بفضل هدفي ريبيكا بلومكفيست (66) والبديلة إيلين روبنسون (90 من ركلة جزاء).
وتربّعت السويد على صدارة المجموعة السابعة برصيد تسع نقاط كاملة، بعدما سبق أن هزمت جنوب إفريقيا 2-1 بهدف قاتل في الدقيقة الأخيرة وإيطاليا 5-0.
وقال مدرب السويد بيتر غيرهاردسون عن المواجهة المنتظرة أمام أميركا: “تحتل الولايات المتحدة المركز الأول عالمياً. قد يكون من الأفضل اللعب أمامها على أن نواجهها في الدور نصف النهائي أو النهائي». وتابع “من منظور نفسي نعلم أنه يمكننا التغلب عليهم. أعتقد أنَّ اللاعبات مقتنعات بأنهن قادرات، بالتأكيد، على الفوز يوم الأحد وأعتقد ذلك أيضًا».
وكان المنتخب الاسكندنافي حسم تأهله إلى الدور المقبل من الجولة السابقة، مما أتاح للمدرب غيرهاردسون إجراء تسعة تغييرات على التشكيلة الأساسية. وفيما أقصت النتيجة المنتخب الارجنتيني مباشرة بعدما تجمّد رصيده عند نقطة واحدة، أتاحت النتيجة للمنتخب الجنوب إفريقي فرصة اقتناص البطاقة الثانية بعد فوز قاتل على إيطاليا 3 - 2.
ونجحت ثيمبي كغاتلانا (بيكينيني) في تسجيل هدف الفوز والتأهل في الدقيقة الثانية من الوقت البدل عن الضائع.
وخطفت جنوب إفريقيا البطاقة الثانية، بعد احتلالها المركز الثاني برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة عن إيطاليا (3) التي ودّعت المسابقة بالدموع.
وقالت مدربة جنوب إفريقيا ديزيريه إليس: “لقد قاتلن مثل المحاربات. قاتلن مثل البطلات اللواتي نعرف أنهن كذلك».
وتابعت “لقد صنعنا التاريخ، ليس فقط بتحقيق فوزنا الأول بل ببلوغ دور الـ16. وهذا أمر مذهل».
وافتتحت أريانا كاروزو التسجيل للإيطاليات (11) من ركلة جزاء، قبل ان تُسجل بينيديتا أورسي هدفاً عن طريق الخطأ في مرمى فريقها لتعادل جنوب إفريقيا النتيجة (32).
وما لبث أن خطفت جنوب إفريقيا الأسبقية عن طريق هيلدا ماغايا (67)، لتعود كاروزو وتعادل النتيجة (74) مسجلة هدفها الشخصي الثاني. وستواجه جنوب إفريقيا نظيرتها هولندا التي انتزعت صدارة المجموعة الخامسة بمفاجأة على حساب الأميركيات حاملات اللقب.
من جانبه ودّع المنتخب البرازيلي النهائيات من دور المجموعات للمرة الأولى منذ العام 1995، بعد تعادله المخيّب دون أهداف أمام جامايكا ضمن المجموعة السادسة.
وكانت البرازيل، وصيفة 2007، مطالبة بتحقيق الفوز من أجل التأهل، بعد فوزها على بنما 4 - 0 وخسارتها من فرنسا في الثانية 1 - 2، أو التعادل وانتظار مفاجأة من بنما المتواضعة أمام فرنسا. وتأهلت جامايكا للمرة الأولى إلى الدور الثاني من مركز الوصافة برصيد 5 نقاط، بفارق اثنتين عن فرنسا الفائزة على بنما 6 - 3.