الاعمار تعتمد ستراتيجية لتقليل خطر الأزمة والموارد تسعى لتحديد حصص ثابتة

العراق 2023/08/03
...

بغداد : وفاء عامر 

اعدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ستراتيجية لتقليل اثر شح المياه في البلاد وتقليل الهدر في الماء الصالح للشرب الذي تبلغ نسبته 60 بالمائة ، وفيما نبهت على ان هنالك مناطق في البلاد مهددة بالانهيار بسبب تهالك شبكات المياه ، افصحت وزارة الموارد المائية عن خطتها بالتنسيق مع دول الجوار لتحديد حصص مائية ثابتة .

 وقال وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني في كلمته التي القاها في المؤتمر الوطني الاول لادارة المياه الامنة في البلاد امس وحضرته "الصباح" : ان ازمة المياه في البلاد تكاد تكون خطرا حقيقيا يهدد الامن الغذائي والبيئي على حد سواء، لافتا الى ان ستراتيجيات الوزارة اخذت بالاعتبار جميع التحديات التي تواجه قطاع المياه، اهمها مشكلة الشبكات، اذ ان اغلبها قديمة ومتهالكة فيما يعود بعضها الى عقود مضت، مشيرا الى انها لم تعد صالحة للعمل بموجب المواصفات المعتمدة حاليا في القطاع المذكور . 

وحذر من ان هنالك شبكات متهالكة قد تؤدي الى تسرب كميات من المياه من شانها تهديد مدن كاملة بالانهيار، لاسيما محافظة صلاح الدين التي باتت تواجه خطرا حقيقيا بهذا المجال، منبها في السياق نفسه على ان نسبة الهدر في الماء الصالح للشرب تبلغ 60 بالمائة بسبب الشبكات المتهالكة والتجاوزات عليها من قبل العديد من المواطنين ومنهم المزارعين، موضحا ان وزارته اعتمدت ستراتيجية بهذا الشان تتضمن اعداد مخطط (ماستر بلان) لمحطات معالجة المجاري بما يضمن استخدام مخرجات هذه الشبكات لاغراض اخرى لاسيما الزراعة . 

وأفاد الوزير بان وزارته تعمل على اعادة النظر بموضوع الجباية لاموال المياه، كونها تؤمن الصيانة المستمرة وتساعد على ترشيد الاستهلاك، مفصحا في الوقت نفسه عن التوجه لتنفيذ مشروع اتمتة قطاع المياه من خلال تنصيب عدادات جديدة .

 الى ذلك اوضح وزير الموارد المائية عون ذياب في كلمته خلال المؤتمر، ان البلاد تعاني من شح المياه للعام الرابع على التوالي، عازيا السبب الى سياسة دول المنبع والتغيرات المناخية ، مشيرا الى ان وزارته تعمل على اعداد خطة لتعزيز مفهموم حوكمة المياه بالتنسيق مع جميع الجهات والقطاعات، لضمان ايصال الحصص المائية لجميع المستفيدين، لاسيما المحافظات الجنوبية التي تواجه خطر الهجرة من مناطق الاهوار . 

واضاف ان الوزارة وبدعم من رئاسة الوزراء تسعى الى التوصل لتحديد حصة مائية ثابتة للبلاد، خاصة بعد التوصل الى اتفاقات مع دول الجوار خلال انعقاد مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه، من شانها فتح الطريق امام تعزيز العلاقات المائية . تحرير : نجم الشيخ داغر