مزهر البارالمبية وداعا

الرياضة 2023/08/06
...

كاظم الطائي 



في صيف العام 2006 رشحني الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية لمرافقة وفد المنتخب الوطني برفع الأثقال التابع للجنة البارالمبية المشارك ببطولة العالم في بوسان الكورية الجنوبية ووجدت ترحابا من رئيسها السابق قحطان تايه النعيمي الذي أوصى رئيس اتحاد رفع الأثقال، رئيس اللجنة البارالمبية الحالي، الصديق الدكتور عقيل حميد بنقلي جوا من بغداد إلى عمان وبالعكس لتسهيل مهمتي ومن ثم المغادرة مع الوفد من مطار عمان إلى سيئول وبعدها إلى بوسان وهذا ما حصل. 

عراب هذه الرحلة وصاحب اللمسات الإدارية في إتمام كتب الإيفاد والحصول على تأشيرات الدخول كان أمين سر اتحاد أثقال البارالمبية مزهر غانم سالم الذي أنجز كل المتطلبات بيسر في بغداد وعمان وبوسان وأسهم مع الدكتور عقيل حميد في تهيئة كل السبل الممكنة لإعداد المشاركة العالمية إداريا وفنيا ومعهما المدرب الراحل انترانيك دكريس مدرب المنتخب برفع الأثقال .

إطعام الوفد وتوفير الأغذية المناسبة للرباعين والإسهام بإنجاح المعسكر المقام في عمان قبل البطولة العالمية فضلا عن مهمته كحكم دولي يشار له بالبنان في أروقة المنافسات واعتماده ضمن اللجنة الفنية للاتحاد الدولي للعبة، أتقن الرجل إجادتها وكان خير عون للجميع في تلك المشاركة وغيرها. 

في تلك البطولة حصد العراق الوسام الذهبي بإمضاء الرباع فارس سعدون ونال رسول كاظم ذهبية شباب العالم وحصد العديد من رباعينا أوسمة التفوق والمراكز المتقدمة في المنافسات العالمية والإشادة بتحكيم مزهر غانم. 

رافقت وفد أثقال المعاقين في مرات عديدة، منها بطولتان لفزاع الدولية في الإمارات، وغرب آسيا في عجمان، وفي كل مرة أجد ما يرفع من أسهم الحكم الدولي وعضو المكتب التنفيذي للجنة البارالمبية وأمينها المالي والخبير الدولي ومن مؤسسي لجنتها في العام 2003 والرعيل الأول لاتحاد المجد ونادي وسام المجد منذ بداية الثمانينيات لاعبا ومدربا وإداريا وفنيا وقائدا ورئيسا لأحد أندية العاصمة، وخاض العديد من الأنشطة منها تنس الطاولة والكرة الطائرة من وضع الجلوس والسباحة ورفع الأثقال في بداياته الرياضية لاعبا في الأندية والمنتخبات. 

في كل مكان تجده يعم الأمل والنشاط والرغبة بتحقيق الإنجازات، وحينما يرتقي مسرح المنافسات يتألق كعادته في إنجاح الفعاليات والإشراف على تحكيم البطولات الكبرى. 

في الثالث عشر من تموز من العام 1949 ولد الراحل مزهر وفي الأيام الأولى من آب 2023  ودعنا إلى دار حقه بعد رحلة عطاء متواصل لم يخذل فيها رياضتنا أبدا. 

الراحلون من دار البارالمبية يحثون الخطى للوداع الأخير فاخر علي الجمالي الأمين العام للجنة وخالد رشك الكعبي النائب الأول وحيدر الشافي عضو المكتب التنفيذي رئيس اتحاد الصم ومزهر غانم وانترانيك وغيرهم ودعناهم تباعا وبقيت ملامحهم حاضرة في نفوسنا ومآثرهم خالدة في الميدان.

 تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته وألهم ذويهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.