اليابان وإسبانيا يبلغان ربع نهائي مونديال السيدات

الرياضة 2023/08/06
...

  اوكلاند: أ ف ب

سجّلت هيناتا ميازاوا هدفها الخامس وقادت اليابان إلى ربع نهائي كأس العالم للسيدات في كرة القدم على حساب النروج 3-1 في ويلينغتون، فيما تألقت أيتانا بونماتي بثنائية وتمريرتين حاسمتين، فوضعت إسبانيا في دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخها، بعد فوزها الكبير على سويسرا 5-1 في أوكلاند.


وستلاقي اليابان في ربع النهائي الجمعة في أوكلاند، الفائز من المواجهة النارية بين السويد والولايات المتحدة حاملة اللقب اللذين يتقابلان اليوم الأحد في ملبورن.

أما إسبانيا التي عوّضت خسارتها الموجعة أمام اليابان في دور المجموعات، فتخوض ربع النهائي الجمعة في ويلينغتون، مع الفائز بين هولندا وجنوب إفريقيا اللذين يلتقيان اليوم أيضاً في سيدني. في المباراة الأولى أمام 33 ألف متفرّج والتي جمعت حاملين سابقين للقب، منحت إينغريد سيرستاد إينغن هدف السبق لليابان بنيران صديقة (15). ردّت النروج سريعاً برأسية جميلة عن طريق غورو ريتن (20)، ليدخل الفريقان الاستراحة متعادلين.

رضخ الدفاع النروجي للضغط الياباني المستمر، فوضعت المدافعة ريسا شيميزو اليابان في المقدمة مجدداً (50)، قبل أن تترك ميازاوا بصمتها في الدقائق العشر الأخيرة (81).

انفردت ابنة الثالثة والعشرين بصدارة الهدافات (5)، بفارق هدف عن الألمانية ألكسندرا بوب.


خماسية إسبانية 

في المباراة الثانية، وبعد أن سقطت الإسبانيات برباعية نظيفة أمام اليابان في الجولة الثالثة الأخيرة من المجموعة الثالثة، انتفضن أمام السويسريات اللواتي لم تهتز شباكهن.

أمام 43 ألف متفرج في رقم قياسي لحضور مباراة كرة قدم في نيوزيلندا، انطلق المهرجان التهديفي مبكراً، مع تسديدة يسارية محكمة للاعبة وسط برشلونة بونماتي (5).

عادلت سويسرا سريعاً بهفوة استعراضية عكسية من قلب الدفاع لايدا كودينا في ظهورها الأول في كأس العالم (11)، لكن إسبانيا استعادت التقدّم من رأسية ألبا ريدوندو (17).

حققت بونماتي (25 عاماً) الثنائية متخطية ثلاث لاعبات، ومسجلة هدفها الثالث في النهائيات (36)، ثم عوّضت كودينا هفوتها قبل صافرة انتصاف المباراة (45).

تقدّمت إسبانيا 4 - 1 على الاستراحة دون أن تسنح أية فرصة لمنتخب سويسرا.

جاء الشوط الثاني أقل إثارة، فسجّلت إسبانيا الهدف الخامس عبر جنيفر هرموسو من تسديدة جميلة (70).