العلاقات العراقيَّة - الكويتية بعد زيارة سالم الصباح

آراء 2023/08/08
...

  أ.د.جاسم يونس الحريري

 بدأ (الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح) وزير الخارجية الكويتي زيارة رسمية إلى العراق يوم الأحد الموافق 7/31 / 2023 ، حيث سيلتقي خلالها الرئاسات الثلاث (رئاسة مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، ورئاسة مجلس النواب)، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين. وقال حسين في مؤتمر صحافي مشترك مع الصباح في بغداد (تطرقنا مع وزير الخارجية الكويتي إلى العلاقات الثنائية بين العراق والكويت)، مشيراً إلى أنهما ناقشا أيضاً (عملية تسهيل الزيارات بين البلدين). 

وأضاف حسين (ناقشنا التعاون في مواجهة آفة المخدرات وكيفية السيطرة عليها)، موضحاً أنه (جرى بحث ملف ترسيم الحدود والاتفاق على استمرار انعقاد اللجان))، مؤكداً أن (الملف النفطي والحقول المشتركة كانت جزءاً من مباحثاتنا). 

ومن جهته، قال الصباح إن (العراق بلد جار وتربطنا معه علاقات تاريخية متجذرة وقوية)، مبينا (أجرينا مباحثات مثمرة جداً وعزمنا على تنفيذ ما جرى في المباحثات)، ولفت إلى (ضرورة العمل على إنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية). 

وأعلن الصباح عن قرب (فتح ملحقية تجارية بالقنصلية الكويتية في البصرة)، معرباً عن (حرص الكويت على إعادة الأمور إلى نصابها بالعلاقة التجارية التاريخية).


تحليل واستنتاج

يلاحظ نبرة التفاؤل في تصريحات الوزيرين العراقي والكويتي ولو طبقت مرتكزات تلك التصريحات ستنتقل العلاقات العراقية – الكويتية إلى مرحلة جديدة من التبادل التجاري، والاقتصادي بعد الاعلان عن نية فتح ملحقية تجارية بالقنصلية الكويتية في البصرة، ونتمنى ألا تكون تلك الملحقية واجهة استخبارية لرصد تطورات بناء (ميناء الفاو الكبير)، الذي يقلقهم كثيرا لأنه منافس لميناء مبارك الكبير.

حيث إن مشروع (ميناء مبارك الكويتي) على جزيرة بوبيان التي تقع على مقربة من السواحل العراقية - الكويتية، حيث يثير الجدل وتتزايد أهميته لإطلالته على قناة مرور ناقلات النفط والبواخر التجارية القادمة إلى الموانئ العراقية. 

وبالرغم من امتلاك الكويت لسواحل طويلة على الخليج العربي تبلغ 500 كم، مقارنة بسواحل العراق المطلة على الخليج التي لا تتجاوز الـ 50 كم، ولدى الكويت خمسة موانئ، لكن اختيار جزيرة بوبيان أثار الجدل، لأنها لا تبعد عن الحدود العراقية سوى 1950 مترا فقط، لتبدأ بإنشاء مينائها السادس.

2 - أشار الوزير العراقي إلى أنه (تم التأكيد على إنهاء المسائل الحدودية والملف الحدودي).

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي إنه (كان أيضاً هناك توافق كامل في وجهات النظر على أهمية حلّ المشكلات العالقة بين الدولتين، وعلى رأسها موضوع إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين البلدين).  وأضاف أن (هناك اجتماعا للجنة الفنية القانونية في 14 آب/ أغسطس 2023 في بغداد لاستكمال التشاور بالنسبة لإنهاء ترسيم الحدود البحرية).

وهذا يتناقض مع حالة الهيجان الداخلي العراقي مع موقف الكويت من مسألة ترسيم الحدود مع العراق حيث طلب النائب (سعود الساعدي) رئيس كتلة حقوق رئيس جهاز الإدعاء العام بالتحقيق، بعدم إقامة وزارة الخارجية شكوى وطعنا في قرار مجلس الأمن رقم 833 لسنة 1993، بما يتعلق بترسيم الحدود والمياه الإقليمية. 

ويذكر أن النائب (سعود الساعدي) فاتح وزارة النقل من أجل إقامة شكوى ضد الكويت بخصوص ترسيم الحدود والمياه الإقليمية العراقية، فجاء الجواب من وزارة النقل أن مثل هكذا شكاوى خارج نطاق وزارتنا، والأمر يتعلق بوزارة الخارجية، وكما جاء في بيان السيد النائب الساعدي أن وزارة النقل فاتحت الخارجية لأكثر من مرة، إلا أن وزارة الخارجية وحسب إجابة وزارة النقل تمتنع عن إقامة هذه الشكوى دون مبرر أو مسوغ قانوني.