أمانة بغداد تنفذ 27 مجسراً للمشاة خلال العام الحالي

العراق 2023/08/10
...

 بغداد: جنان الأسدي


كشفت أمانة بغداد عن خطة لإنشاء 27 مجسراً للمشاة خلال العام الحالي ضمن الحزمة التي اطلقت لفك الاختناقات المرورية، فيما أعلنت أنَّ أعمال تأهيل مداخل بغداد الأربعة تسير بوتائر متصاعدة.

وقال مدير دائرة المشاريع في الأمانة رياض المطيري لـ"الصباح": إنَّ المجسرات موزعة بواقع 10 في جانب الكرخ ومثلها في جانب الرصافة، فيما ستكون هناك سبعة أخرى موزعة على طول طريق قناة الجيش، مبيناً أنَّ الدائرة ستقوم بالمباشرة بتلك المشاريع فور إطلاق التخصيصات المالية. وأضاف أنَّ الدائرة حققت ضمن حملة (بغداد أجمل) نسباً متقدمة في أعمال تأهيل مداخل بغداد الأربعة، التي تضمنت توسعة شوارع المداخل وأعمال الإكساء والإنارة، فضلاً عن إضافة أعمال عمرانية تعكس الواقع الحضاري للعاصمة.

وأوضح المطيري أنَّ أعمال تأهيل المدخل الشمالي بغداد - موصل، تضمنت توسعة الشارع ليكون بعرض 14 متراً، إلى جانب تنفيذ أعمال الإنارة والزراعة والتخطيط المروري لاسيما بعد توجيه رئاسة الوزراء بأن تكون تلك الأعمال من صلاحية الأمانة بدلاً من وزارة الكهرباء، منوهاً بأن الدائرة قامت بالتنسيق مع محافظة بغداد أيضاً لغرض تنفيذ أعمال الشوارع التي تقع ضمن حدودها الإدارية. وأشار إلى أنَّ المدخل الجنوني للعاصمة بغداد - بابل تمت المباشرة فيه ايضاً ويبدأ من مجسر بغداد الكبير وصولاً لحدود أقواس بغداد، حيث ستكون هناك أعمال توسعة لسير المركبات، فضلاً عن تنفيذ إنارة بأحدث المصابيح وتأثيث الطريق.

وتابع المطيري أنَّ مدخل الشمالي الثاني بغداد - كركوك الذي يبدأ من قناة الجيش ضمن حدود أمانة بغداد لغاية أقواس بغداد يتم العمل فيه ايضاً، فضلاً عن مدخل بغداد - بعقوبة الذي أدرج ضمن أعمال التأهيل والتوسعة، منوهاً بأنَّ كل مدخل سيحتوي على جسر مشاة.

وذكر أنَّ المدة الزمنية المحددة لتنفيذ تلك المشاريع 12 شهراً، حيث تجري أعمال التنفيذ ضمن المدة المحددة لها لاسيما أنها تسهم بشكل كبير في التخفيف من الزخم المروري الذي تشهده مداخل العاصمة.

تحرير: علي موفق