الشؤون الثقافيَّة تحتفي بسياسة اليابان تجاه العراق

الصفحة الاخيرة 2023/08/12
...

 بغداد: ضياء الأسدي


استأنفت قاعة "غائب طعمة فرمان" في دار الشؤون الثقافية، أنشطتها بتوقيع كتاب "سياسة اليابان الخارجية تجاه العراق" للدكتور بشير حمود الدراجي.. حضر حفل التوقيع مدير عام الدار د. عارف الساعدي والسفير الياباني في العراق فوتوشيما تسوموتو ونخبة من مثقفين.

وبيّن الساعدي خلال كلمته التي رحب فيها بالحضور أن هذه الفعالية تعدّ استهلالا لقاعة غائب طعمة فرمان بعد إعادة ترميمها وإظهارها بما يليق بهذا الأديب الكبير، مبيناً: العلاقات بين العراق واليابان التي يتناولها الكتاب الصادر عن الدار راسخة عبر العشرات من السنين، والثقافتان تشهدان تطوراً ملحوظاً لما يمتلكانه من إرث وتراكم معرفي.

وألمح الى استعداد الدار الشؤون الثقافية الى فتح آفاق التعاون المشترك مع اليابان وصياغة مشاريع ثقافية من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية، شاكراً د. محمود القيسي.. الأكاديمي العراقي الذي كان له دور في تعزيز علاقاتنا الثقافية مع اليابان. بينما أشاد السفير الياباني فوتوشيما تسوموتو بالعلاقات الثقافية بين العراق واليابان، منوها بأهمية هذا الكتاب الذي يؤرخ للعلاقات الراسخة بين البلدين، والذي بذل فيه الدراجي جهوداً حثيثة من أجل تغطية العلاقات الوطيدة الممتدة الى 84 عاماً.

وبيّن المؤلف د. بشير الدراجي: هذا الكتاب يعدّ وثيقة مهمة في تدوين العلاقات وهو أطروحتي التي نلت عنها الدكتوراه، شاكراً دار الشؤون الثقافية والسفارة اليابانية لدورهما في إظهار هذا المطبوع بشكله النهائي.