تأهيل 8 مستشفيات في بغداد وإنشاء 100 مركز صحي

العراق 2023/08/12
...

 بغداد: الصباح


كشف وزير الصحة صالح الحسناوي، أمس الجمعة، عن البدء بتأهيل 8 مستشفيات في بغداد وإنشاء 100 مركز صحي في المحافظات، موضحاً أقسام واختصاصات مستشفى الحكيم في ميسان. 

وقال الحسناوي، لـ"واع": إنَّ "مستشفى الحكيم بسعة 492 سريراً بواقع 400 سرير للرقود و92 سريراً للخدمات التكميلية التي تتمثل بالعناية القلبية والعناية التنفسية وغسيل الكلى والطوارئ وردهات الإفاقة وردهات الولادة"، مبيناً أنَّ "المستشفى مجهز بـ17 صالة عمليات متطورة ووحدات متعددة من جميع الاختصاصات منها وحدات حروق وتأهيل طبي ووحدة نفسية وغسيل الكلى ووحدة قلبية مع رعاية الخدج بشكل متطور جداً وأجهزة تشخيصية مختلفة سواء في العيادة الاستشارية أو في داخل المستشفى، إضافة إلى دار أطباء بسعة 140غرفة بجميع الخدمات وعيادة استشارية 

متكاملة".

وأضاف، أنَّ "المستشفى كان متلكئاً للكثير من الأسباب، إلا أن البرنامج الحكومي لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، هو الإسراع في إكمال المشاريع المتلكئة وحل جميع المشاكل وتسهيل العراقيل"، مشيراً إلى أنه "خلال فترة الحكومة تم افتتاح مستشفى السياب في البصرة ومستشفى الشهيد الحكيم في ميسان". 

وأوضح، أنَّ "هناك مستشفيين بسعة 100 سرير، الأول في قضاء المجر والثاني بعلي الشرقي، إضافة إلى مشروع لمستشفى بسعة 50 سريراً ضمن تنمية الأقاليم" موضحاً أنَّ "هناك مشروعاً لبناء مركز تأهيل نفسي واجتماعي لضحايا المخدرات في ميسان".

وبين، أنَّ "الموازنة تخصص لأول مرة مبالغ كبيرة لشراء الأدوية للمحافظة والمستلزمات الطبية والخدمات المختبرية ودعم مراكز السرطان"، لافتاً إلى أن "رئيس الوزراء وجه بزيادة دعم المراكز السرطانية في ميسان".

وأشار الحسناوي، إلى أنَّ "هناك مشروعاً لتأهيل مستشفى الصدر بالكامل من موازنة الوزارة"، موضحاً أنَّ "الحكومة الحالية وضعت أولوية للمشاريع الصحية في جميع المحافظات".