تطهير أكثر من 2100 كلم من الألغام

العراق 2023/08/13
...

 بغداد: جنان الأسدي

باشرت وزارة البيئة إعداد خطة لتطهير 2100 كيلومتر من الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة في عموم البلاد.
وقال مدير دائرة شؤون الألغام في الوزارة صباح حسن الحسيني لـ”الصباح”: إن الوزارة أطلقت نهاية الأسبوع الماضي الستراتيجية الوطنية للأعمال المتعلقة بالألغام التي تستمر على مدى خمسة أعوام من 2023 ولغاية 2028.
وأضاف أن الوزارة تتجه لإعداد خطة تنفيذية ضمن الستراتيجية لتطهير أكثر من ألفين و100 كيلومتر ملوثة بالألغام والقنابل العنقودية، مبيناً أن الدائرة نفذت منذ تأسيسها بالتنسيق مع الجهات المعنية العديد من أعمال التطهير، حيث بلغت المساحات التي تم تطهيرها ثلاثة آلاف و700 متر مربع من أصل 6 آلاف و400 متر مربع.
وبين الحسيني أن الدائرة تركز في أعمال التطهير على المشاريع ذات الأولويات الاقتصادية والتنموية والستراتيجية والإنسانية منها طريق التنمية وخط بصرة ـ شلامجة ومشروع النبراس للبتروكيمياويات، فضلاً عن بادية السماوة، إلى جانب المناطق الأخرى الملوثة والمسجلة ضمن قاعدة بيانات الدائرة.
وأشار إلى أن الستراتيجية الوطنية لشؤون الألغام تتألف من محاور عديدة تشمل التطهير ومساعدة الضحايا وأنشطة التوعية.
بدوره، قال مدير إعلام دائرة شؤون الألغام مصطفى حميد لـ”الصباح”: إن هناك أعمالاً جارية لتطهير 500 كيلومتر في المناطق المحررة من عصابات “داعش” الإرهابية، إلى جانب أعمال تطهير في المحافظات الجنوبية.
وذكر أن الدائرة وعلى الرغم من مواجهتها للمعوقات، إلا أنها تعمل على الاستمرار بأعمال التطهير وإعداد الستراتيجية التي تخص برامج الإعاقة لضحايا الألغام للأعوام من 2024 ولغاية 2027، حيث يبلغ عدد المعاقين والمتوفين 30 ألف ضحية.