تطوير قطاع النقل مؤشر على التنمية الاقتصادية

اقتصادية 2019/05/03
...

بغداد/ عماد الامارة
 
أكد الاكاديمي الاقتصادي الدكتور عبد الكريم جابر شنجار ان خدمات النقل تحظى بالاهتمام الكبير، اذ تحتل المرتبة الاولى على مستوى الايرادات المتحققة لكل دولة، وتتمثل أهمية هذه الخدمات في كونها ترتبط عادة بعملية تحريك البضائع والسلع من نقاط انتاجها او بيعها الى الاسواق في الوقت المحدد بتكاليف معقولة .
قطاع النقل
أضاف شنجار لـ”الصباح”  ان “الارتقاء بمستوى قطاع النقل مؤشر دال على مستوى التنمية والتطور، حيث يقاس تقدم الدول بتقدم وسائل النقل فيها ، فعلى سبيل المثال انشأت الولايات المتحدة الامريكية اول خط سكك حديد عام 1830، وتم خلال ثلاثين عاما بناء شبكة من السكك الحديدية في جميع انحاء شرق الولايات المتحدة” . 
وتابع ان “ ذلك جعل من اميركا اليوم صاحبة اكبر حصة في تجارة الخدمات بالنقل على مستوى العالم ، اذ سجلت صادراتها نحو 5، 86 مليار دولار مقابل 6 ، 95 مليار دولار من الاستيرادات عام 2013 ، في حين بلغت خدمات النقل من اجمالي الصادرات للخدمات نحو 8 ، 20 بالمئة في كل من المانيا وفرنسا واليابان والدنمارك وبريطانيا وهولندا وبلجيكا واسبانيا”.
 
تجارة الخدمات
أشار شنجار الى ان” بند خدمات السفر ياتي في المرتبة الثانية في هيكل تجارة الخدمات فهو يمثل العامل الرئيس في تطوير وسائل النقل والمواصلات عبر التاريخ وفي تطوير البنية التحتية للمواصلات ، كالطرق والجسور والموانئ والمطارات”.
وأوضح أنه”عادة ما ترتبط خدمات السفر في نمطين من الانماط السياحية وهما السياحة الدولية وتتمثل بالنشاط السياحي الذي يتم تبادله ما بين الدولة والسفر من حدود دولة لاخرى، والسياحة الداخلية التي ترتبط بالنشاطات التي تتم بين مواطني الدولة لمدنها المختلفة التي تمتاز بالجذب السياحي او معالم سياحية تستحق الزيارة “ .
وبين ان “خدمات السفر تختلف عن معظم الخدمات الدولية الاخرى، ذلك ان المستهلك هو من يعطيها خصائصها المميزة، فالمستهلك او المسافر ينتقل من والى اقتصاد اخر للحصول على سلع وخدمات، تقدم له خلال الزيارة عبر وسائل النقل”.
 
السفر للأعمال
وتابع “اما السفر للاعمال في الخارج فيشمل كل انواع انشطة الاعمال التجارية، وموظفي الحكومة الذين هم في سفر رسمي، وموظفي المنظمات الدولية في عمل رسمي، والموظفين العاملين لحساب مؤسسات مقيمة في اقتصاد يختلف عن اقتصاد بلد الموظف ، وكذلك يدرج بصفة مسافر للاعمال ما يتطلب توفير اغراض شخصية، والعمال الموسميين والحدوديين غير المقيمين في الاقتصاد الذي يعملون فيه لحساب مؤسسات مقيمة في اقتصاد اخر، فهؤلاء الموظفون مسافرون في اقتصاد المؤسسة التي توظفهم” .
نقل البضائع
قال شنجار إن”خدمات النقل تنطوي على نقل الركاب وحركة السلع اي نقل البضائع وكذلك خدمات داعمة، ويضم النقل خدمات متعددة منها النقل البحري ويشمل كل خدمات النقل عن طريق البحر والنقل الجوي ويشمل كل خدمات النقل التي تقدم عن طريق الجو بما فيها النقل الدولي للركاب”.
واختتم  شنجار حديثه بالاشارة الى ان “ النقل الفضائي ويشمل اطلاق الاقمار الصناعية، الذي تقوم به مؤسسات تجارية لحساب مالكي وسائل الاعلام المختلفة كمؤسسات الاتصالات، والعمليات الاخرى التي يقوم بها مشغلو المعدات الفضائية لنقل السلع والاشخاص من اجل التجارب العلمية ، وكذلك شمل نقل الركاب في الفضاء.