دعوات نيابية إلى تصدر أزمة المياه ملفات زيارة أردوغان

العراق 2023/08/17
...

 بغداد : عمر عبد اللطيف

يُحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال زيارته المرتقبة إلى العراق، الاتفاق على ثلاثة ملفات مهمة لصالح بلاده، بالمقابل هناك دعوات نيابية ومخاطبات بكتب رسمية وجهت الى الرئاسات الثلاث باعطاء الأولوية لأزمة المياه خلال هذه المباحثات.
وقال عضو مجلس النواب ثائر مخيف آل كتاب لـ”الصباح”: إن الرئيس التركي أردوغان سيناقش ملف المستحقات التي ترتبت على قرار محكمة التجارة الدولية في باريس والتي ألزمت أنقرة بدفع ما قيمته 1.4 مليار دولار إلى بغداد عن تصديرها النفط من إقليم كردستان.
وأضاف أن الملف الثاني هو ملف التبادل التجاري بين البلدين،أما الملف الثالث فهو الملف العسكري الأمني وتواجد حزب العمال داخل الأراضي العراقي ومعالجته خلال المرحلة المقبلة بين البلدين.
وأشار مخيف إلى أن تلك الملفات لصالح أردوغان وتركيا فقط، في حين أن ما يعانيه العراق هو ملف المياه واستحاقاته المائية، داعيا الى تصدر هذا الملف مباحثات بغداد وأنقرة، لأن قضية المياه أصبحت هاجس كل عراقي، وذلك بسبب التحذيرات الدولية بجفاف أنهر
العراق خلال العقد المقبل.
وكانت لجنة الزراعة والأهوار النيابية قد خاطبت الرئاسات الثلاث بكتب رسمية لمتابعة هذه الأزمة وأنها ستطلع  أردوغان خلال زيارته للعراق على المناطق المتأثرة بشح المياه جراء القرار التركي بتخفيض الحصص المائية.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم