إجراءات لحماية الزائرين من الأمراض الانتقالية

العراق 2023/08/19
...

 بغداد: شذى الجنابي
 العمارة: سعد حسن

شدّدت دائرة البيطرة بالتنسيق مع وزارة الصحة إجراءاتها لحماية الزائرين من الأمراض الانتقالية لاسيما الحمى النزفية، في وقت شرعت فيه القطعات الأمنية في ميسان بخطة الزيارة الأربعينية.
وقال مدير دائرة البيطرة في وزارة الزراعة الدكتور ثامر حبيب حمزة الخفاجي لـ"الصباح": إنَّ الدائرة وضعت تعليمات مشددة وإجراءات مبكرة للحد من تزايد الإصابات بمرض الحمى النزفية مع اقتراب الزيارة الأربعينية.
وبين أنه تم إعداد خطة عمل بالتعاون مع وزارة الصحة لخدمة زوار الإمام الحسين (ع) وحمايتهم من الأمراض الانتقالية، تتضمن السيطرة على الأمراض المنتقلة من الحيوانات، والإشراف الصحي على المجازر من خلال فحص الحيوانات قبل وبعد الجزر تلافياً لانتشار المرض، مع توفير سيارات العيادة البيطرية والمختبر المتنقل، وأكثر من 10 أطباء بيطريين اخصائيين، إضافة إلى إجراء حملات تعفير وتعقيم للمواكب الحسينية المنتشرة خارج الأطواق الأمنية باستخدام مرشات كبيرة ومعقمات الـ"فيركون". وأضاف الخفاجي أنَّ لجنة الرقابة والتفتيش الصحي ستقوم بمتابعة وتوعية أصحاب المواكب الحسينية والمواطنين وتحثهم على الالتزام بالارشادات الصحية ضد مرض الحمى النزفية، إلى جانب الاستمرار بحملات التوعية الصحية البيطرية التي بدأت منذ بداية اذار الماضي وحتى الآن لمربي الحيوانات من خلال المستوصفات والمستشفيات في جميع المحافظات خصوصاً كربلاء المقدسة، مع استمرار حملات الرش والتغطيس للحظائر والحيوانات لمكافحة الطفيلي الناقل للمرض.
وأشار إلى تشجيع أصحاب المواشي للذبح في المجازر الرسمية، وفي حال عدم توفرها ضرورة اختيار أماكن نظامية وتعقيمها ورشها بمضادات القراد قبل وبعد ذبح الحيوانات بـ 14 يوماً حفاظاً على حياة المواطنين من الإصابة بالحمى النزفية.
وفي ميسان، قال قائد العمليات الفريق الركن محمد جاسم الزبيدي لـ"الصباح" على هامش مؤتمر أمني موسع عقد في قيادة شرطة ميسان: إنَّ القطعات الأمنية للجيش والشرطة شرعت بتنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الأربعينية.
وأوضح أنَّ الخطة تتضمن تقسيم المحافظة إلى عدة محاور لحماية الزائرين السائرين على الأقدام والوافدين عبر المحافظة إلى العتبات المقدسة، إضافة إلى تأمين الطرق الرئيسة والفرعية التي تربط محافظة ميسان بالمحافظات المجاورة.
وأضاف أن الخطة تتضمن ايضاً إشراك جميع المديريات الأمنية والوحدات العسكرية العاملة في المحافظة كلاً حسب اختصاصه وموقعه الجغرافي في تنفيذ مفرداتها التي تكمن في تعزيز إجراءات التفتيش في السيطرات الموجودة على مداخل ومخارج مركز وأقضية ونواحي المحافظة.
من جانبه، قال قائد شرطة ميسان اللواء الحقوقي علي حسن المياحي لـ"الصباح": إنه تم التنسيق مع الدوائر المدنية والإسعاف الفوري في المحافظة وباقي دوائر الدولة لإسناد الخطة الخدمية.
وذكر أنه سيتم تسيير الدوريات الآلية والراجلة ونشر السيطرات والمفارز على طول الطرق وتقديم الخدمة الأمنية والإنسانية للزائرين والمواكب الحسينية والحسينيات بالتعاون مع هيئة الشعائر والمواكب، فضلاً عن مسح الطرق التي يسلكها الزائرون مروراً بالمحافظة.

تحرير: علي موفق