بدء تدريب طياري أوكرانيا على الـ {f16»

قضايا عربية ودولية 2023/08/21
...

 كييف: وكالات

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن تدريب طياريها على تشغيل مقاتلات من طراز “إف- 16” قد بدأ بالفعل، لكن الأمر سيستغرق 6 أشهر على الأقل، فيما كشفت مصادر إعلامية عن تبلور موقف غربي يعتقد بعدم جدوى الحرب الأوكرانية ضد روسيا.
وأوضح وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، في مقابلة تلفزيونية، أمس الأحد، أن “6 أشهر من التدريب تعتبر الحد الأدنى للطيارين، لكن لم يعرف بعد كم من الوقت سيستغرق تدريب المهندسين والفنيين”.
وعبر عن ثقته من أن “القوات المسلحة الأوكرانية ستستخدم مقاتلات إف- 16، ولكن متى بالضبط، لا توجد إجابة”.
ورفض وزير الدفاع الأوكراني تقديم مزيد من التفاصيل حول مكان وموعد التدريبات.
وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن “واشنطن قررت الموافقة على نقل مقاتلات “إف- 16” الأميركية من الجيل الرابع من الدنمارك وهولندا إلى كييف”.
وفي المقابل، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن “ظهور مقاتلات “إف-16” القادرة على حمل أسلحة نووية في كييف ستعتبره روسيا تهديداً من الغرب في المجال النووي”.
وسبق أن حذرت روسيا دول “الناتو” بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، مشددة على أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً للجيش الروسي.
في غضون ذلك، كشفت صحيفة أميركية في تقريرها عن مساعٍ وخيارات نشطة تعمل عليها دول غربية عدة للوصول إلى حل لإنهاء الصراع الأوكراني.
وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أن “بعض المسؤولين الغربيين يطورون صفقات كبيرة لإنهاء الحرب، لكنها لا تتطابق مع أهداف كل من كييف وموسكو”.
وفي الوقت نفسه، تشير الصحيفة إلى أن الهدف الرئيسي لأوكرانيا هو “استعادة وحدة أراضيها”، وهو ما يعد احتمالاً بعيد المنال بسبب الدعم المحدود للحلفاء الرئيسيين لها، الذين يخشون “التكاليف
والمخاطر” غير الضرورية.