عن رائد السيكودراما العربية

ثقافة 2023/08/22
...

 علي لفتة سعيد  

يسعى الباحث والكاتب العراقي الدكتور صباح محسن كاظم في كتابه الجديد الذي حمل عنوان (ضوء النهار.. كنز ثقافي) والذي يتحدث فيه عن الناقد وعالم النفس المصري الدكتور خالد عبد الغني.

الكتاب الذي صدر عن الهيئة الاستشارية في القاهرة قدمت له الدكتورة دينا السيد الجميلي وراجعه الدكتور سليمان جادو شعيب، وهما يقدمان فرشة علميّة..   وتوثيقيّة عن إبداع عبد الغني في حقل علم النفس وإتصاله بالأدب ومهارته وتأثره وبداياته وصفاته وتواضعه وانتاجه، وانه من أوائل من جعل الأدب وعلم النفس في مواجهة البحث الثقافي باعتباره "شخصية فذة وهذا الطراز الفريد من علماء مصر المتميزين".

الدكتور صباح محسن جمع في هذا الكتاب بعض المقالات النقديّة ومنها مقالات عن روايات وكتب فلسفيّة ونفسيّة وكذلك كتب عن علم النفس ليصدر منها المؤلف كتاباً عدّه (ضوء النهار) لما للمكتوب عنه من مكانة علمية سواء في مصر أو بالوطن العربي..

وقد جاء الكتاب بعدد من المقالات منها مقالة عن رواية الاديب العراقي علي لفتة سعيد (فضاء ضيق) كون عبد الغني كان أحد ابطال الرواية وأحد أهم شخصياتها الفاعلة، فضلا عن مقال (سيكولوجية رسوم الأطفال)، فضلا عن واحدة من اهم مقالاته التي نشرها عبد الغني وكانت بعنوان (الشخصية المحوريّة في الرواية العربيّة)، وكذلك دراسته (أضواء على قضايا علم النفس الايجابي).

فضلاً عن مناقشته من الناحية النفسيّة لـ (الحج وكونيّة الإسلام) و(الضغوط النفسيّة وأسر ذوي الهمم) كما ناقش (سيكولوجية العنف والإرهاب) وما يتصل بقضايا أصحاب الهمم من خلال دراسته (قضايا الأسرة والتربيّة الخاصة لذوي الهمم) و(تشخيص وعلاج أمراض النوم) وتعد دراسته التي ذكرها الكتاب عن الروائي العالمي نجيب محفوظ فقد أفرد له دراسة وكتاباً (سرديات نجيب محفوظ) الكتاب تضمن ثماني عشرة مقالة متنوّعة بين الأدب والتربية وعلم النفس من بينها كذلك (علم النفس الثقافي محاولة اجتهاديّة لفرع جديد) و(الشخصية الحائرة بين السواء والاضطراب) فضلا عن (اضطرابات التواصل). 

إنَّ الكاتب الدكتور صباح محسن أراد بهذا الكتاب التعريف بمنجز عبد الغني الثقافي المرتبط بعلم النفس وما هو متعلق بالعلاقات الاجتماعيّة او الثقافيّة الأدبيّة. وهو ما ثبّته الدكتور حسين عبدالقادر رائد السيكودراما العربيّة ومؤسس ورئيس الجمعيّة المصريّة للتحليل النفسي.