إيران تشيد بنتائج زيارة وزير خارجيتها للسعودية

قضايا عربية ودولية 2023/08/22
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


نفت إيران نيتها إجراء مفاوضات مباشرة مع الجانب الأميركي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في إيجازه الأسبوعي، أمس الاثنين: إنه لا نية لإجراء مفاوضات مباشرة مع المسؤولين الأميركيين علی هامش اجتماعات منظمة الأمم المتحدة التي يشارك فيها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد مشاركته في أعمال اجتماع منظمة البريكس الذي سيعقد في جنوب أفريقيا اليوم.

وقال كنعاني: إنَّ المدة المقررة لتبادل السجناء مع الجانب الأميركي هي شهران في الوقت الذي اتهم واشنطن بوضع العقبات أمام نقل الأموال الإيرانية من العراق لحسابات إيرانية خارج العراق، لكنه قال: إنَّ انتقال الأموال يسير وفق سياقاتها المتفق عليها وهي مستمرة لتنفيذ كافة التفاهمات التي تمت مع الجانب الأميركي.

وأشاد بنتائج الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان للسعودية نهاية الأسبوع الماضي، موضحاً أنها فتحت آفاقاً إيجابية ومفصلية علی صعيد العلاقة بين البلدين مشيراً إلی أنَّ مستلزمات زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للسعودية قد استكملت وسوف تعلن الرئاسة الإيرانية تفاصيلها قريباً. 

وأضاف أنَّ عبد اللهيان بحث مع نظيره السعودي فكرة تشكيل “مجمع للحوار والتعاون الإقليمي”، مشيراً إلی أنَّ الرياض أبدت اهتماماً بهذه المبادرة التي تم طرحها علی الكويت والإمارات وقطر وعمان . 

ونقل أنَّ السفير الإيراني المعين لدی الرياض علي رضا عنايتي سوف يغادر طهران خلال الأيام 

المقبلة ليباشر عمله. 

وبشأن التصعيد العسكري في مضيق هرمز، أوضح أنَّ نقل قوات عسكرية جديدة للمنطقة “عمل استفزازي” غير مبرر ومخالف للاتجاه العام في المنطقة الذي يتسم بالأمن والاستقرار، لافتاً إلی أنَّ البحرية الإيرانية ستتعامل مع أي عمل غير قانوني من أي جهة يصدر بطريقة مهنية وقانونية بقوة ووعي ودقة وسلوك يتسم بالاحتراف والقانونية.