معارك طاحنة للسيطرة على «معسكر المدرعات» في الخرطوم

قضايا عربية ودولية 2023/08/23
...


 الخرطوم: وكالات

تتضارب الأنباء في السودان بشأن السيطرة على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة بمنطقة الشجرة العسكرية، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، فجر أمس الثلاثاء، أن قوات الدعم السريع "حاولت مجدداً الهجوم على سلاح المدرعات ومجمع الذخيرة بمنطقة الشجرة العسكرية".
وأضاف بيان الجيش السوداني، أنه "تم دحر العدو الذي تلقى عقاباً حاسماً من قبل قواتنا وتكبد خسائر ضخمة في الأفراد والآليات والمعدات والأسلحة يجري حصرها حتى الآن، وقد استمرت مطاردة فلول المليشيا الهاربة حتى الساعات الأخيرة".
من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع، مساء أمس الأول الاثنين، سيطرتها على أجزاء كبيرة من مقر معسكر سلاح المدرعات في الخرطوم، وسط معارك عنيفة مع الجيش السوداني.
وقالت قوات الدعم السريع إنها حصلت على كمية كبيرة من الذخائر والعتاد العسكري والمدرعات، في معارك تهدف إلى السيطرة على معسكر سلاح المدرعات، وتستمر الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع بمحيط وداخل مقر سلاح المدرعات، في منطقة الشجرة جنوبي العاصمة.
وأسفرت المعارك المستمرة منذ صباح الأحد الماضي عن مقتل وإصابة العشرات من الجانبين، وسط أنباء عن عدد كبير من الضحايا المدنيين بسبب القصف الجوي والأرضي العشوائي العنيف، الذي طال مناطق سكنية قريبة من مقر سلاح المدرعات.
وبينما قال الجيش، إنه صد هجوما لقوات الدعم السريع، نشرت الأخيرة مقاطع فيديو تشير فيها إلى إحراز تقدم كبير للسيطرة على المعسكر، الذي يعتبر أحد 3 مقار رئيسية ما تزال تحت سيطرة الجيش، وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على 7 مقار ستراتيجية في العاصمة، منذ اندلاع القتال في السودان منتصف نيسان الماضي.
ويقع معسكر سلاح المدرعات على بعد نحو 12 كيلومتراً إلى الجنوب من القيادة العامة للجيش، ويمتد على مساحة 20 كيلومتراً مربعاً، ويضم ألوية مشاة ووحدات لسيارات مدرعة و75 دبابة صالحة للقتال، وفيه أيضا مهبط للطائرات.
وتكمن أهمية سلاح المدرعات في أنه يعتبر النقطة الأخيرة الفاصلة بين تمركزات وإمدادات قوات الدعم السريع الحالية ومقر القيادة العامة للجيش، خصوصا بعد سقوط معسكر اليرموك وقيادة الاحتياطي المركزي جنوبي الخرطوم في يد قوات الدعم السريع.
في غضون ذلك، أعلن الجيش السوداني، مساء أمس الأول الاثنين، مقتل اللواء ياسر فضل الله قائد الفرقة 16 مشاة، في معارك نيالا بولاية جنوب دارفور غربي البلاد.
وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيان: "ينعى رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وأعضاء هيئة القيادة وجميع منسوبي القوات المسلحة، اللواء الركن ياسر فضل الله الخضر الصائم قائد الفرقة 16 مشاة الذي اغتالته يد الغدر والخيانة، في نيالا وهو يؤدي واجبه المقدس في الدفاع عن الوطن".