إيران تزيح الستار عن أحدث طائرة مسيرة

قضايا عربية ودولية 2023/08/23
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

ازاح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس أمس الثلاثاء الستار عن أحدث طائرة مسيرة إيرانية من منظومة مهاجر بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية الذي صادف اأمس الثلاثاء.
وطائرة مهاجر 10 هي طائرة مسيرة من منظومة مهاجر التي تتهمها الدول الغربية بأنها أرسلت لروسيا لاستخدامها في الحرب مع أوكرانيا.
وطائرة مهاجر 10 تستطيع التحليق لمدة 24 ساعة علی ارتفاع 24 ألف كيلومتر ويبلغ مداها 2 ألف كيلومتر حيث يسع خزان وقودها 450 لتراً من الوقود وهي قادرة علی حمل 300 كيلوغرام من الذخائر والمتفجرات .
ويأتي الإعلان عن هذه الطائرة في الوقت الذي تشهد فيه منطقة مضيق هرمز والمياه الخليجية تصعيداً من قبل الولايات المتحدة حيث استقدم الجيش الأميركي طائرات إف 16 وإف 35 إضافة إلی 1500 من عناصر الجيش الأميركي المارينز لمراقبة كما قال المتحدث باسم الأسطول الخامس المستقر في البحرين حركة الملاحة والوقوف أمام أي مضايقة للبحرية الإيرانية لحركة الملاحة في هذه المنطقة .
وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلاميه الرسمية ارنا أن سرعة طائرة مهاجر 10 تبلغ 210 كيلومترات في الساعة، وهي قادرة على حمل أنواع الذخائر وقنابل فئة "قائم" و"الماس" و"دستوارة" وهي مزودة بمنظومات الحرب الإلكترونية والسيطرة المعلوماتية.