اليوم.. دبي تضيِّف البطولة القارية بالشطرنج

الرياضة 2023/08/27
...

  بغداد: نبيل الزبيدي

تَنطلق، اليوم الأحد، في مدينة دبي الإماراتية بطولة آسيا بالشطرنج للهواة وتستمر لغاية الرابع من أيلول المقبل، بمشاركة أكثر من 200 لاعب ولاعبة يمثلون (23) دولة هي: (البحرين والسعودية والكويت ولبنان والأردن وفلسطين وقطر وسوريا والإمارات واليمن واليابان وكازاخستان وقيرغيزستان وماليزيا وباكستان وطاجيكستان والنيبال والفلبين والهند وإيران وسريلانكا والامارات البلد المضيف) إلى جانب منتخبنا الوطني.
وقال رئيس اتحاد الشطرنج ظافر عبد الأمير في تصريح خص به "الصباح الرياضي": إن " بعثة المنتخب الوطني وصلت الى مدينة دبي الاماراتية قبل يومين وتألفت من: حسين كاظم حسن رئيسا واللاعبين محمد طارق عبود وسجاد عباس خضير وامير ظافر عبد الامير وعلي زين العابدين وحميد خلف ونور الزهراء ظافر عبد الأمير".
وأضاف أن " منافسات البطولة ستقام بنظام "السويس" المكون من تسع جولات، بحسب توصيات الاتحاد الدولي للعبة وستعتمد 90 دقيقةً لكل لاعب إلى جانب 30 ثانية اضافية لكل نقلة ابتداء من النقلة الاولى”، مشيرا إلى أن " اللجنة المنظمة خصصت جوائز مالية قيمة للفائزين بالمراكز الأولى، الى جانب الأوسمة والكؤوس التي سيتم توزيعها في الحفل الختامي ".
وبيّن أن "اللجنة المنظمة اختارت الحكم الدولي احمد النعيمي نائبا لرئيس لجنة الحكام في البطولة ويتولى الحكم الدولي هارون الرشيد من بنغلاديش رئاسة لجنة الحكام”.
ورأى أن " فائدة المشاركة في الحدث القاري ستنعكس إيجابا على لاعبي ولاعبات المنتخبات الوطنية في مقدمتها تبادل الخبرات والاطلاع على المدارس الشطرنجية المختلفة لاسيما في ظل تواجد ابطال لهم تصنيفات دولية متقدمة، علاوة على البحث عن إنجازات قارية تضاف الى النتائج المتميزة التي حققها العراق على المستوى الآسيوي ".
في سياق متصل أوضح عبد الأمير أنه "سيلتحق بالوفد يوم غد لحضور اجتماع الجمعية العمومية الاسيوية، بصفته رئيسا لمنطقة غرب القارة الى جانب المشاركة في بروتوكول تتويج الفائزين بالمراكز الأولى".