مصادر إيرانية مطلعة لــ { الصباح »: مستعدون لتبادل المعتقلين مع أميركا

قضايا عربية ودولية 2023/08/28
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


قالت مصادر إيرانية لـ”الصباح”: إنَّ وزير الخارجية الإيراني أبلغ نظراءه الخليجيين أن طهران مستعدة لمبادلة المعتقلين مع واشنطن.

ومن المفترض أن تفرج إيران عن خمسة معتقلين أميركيين ثلاثة منهم من أصول إيرانية، بينما يفرج الجانب الأميركي عن خمسة أشخاص لم تعرف هوياتهم.

في غضون ذلك، كشف مدير منظمة التخطيط والميزانية داود منظور عن الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة في كل من العراق وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان، لافتاً الی أنَّ البنك المركزي الإيراني يستطيع الاستفادة من هذه الودائع فوراً، لكنه لم يذكر تفاصيل عن حجم هذه الودائع ومكان تواجدها. في غضون ذلك، قال مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد إسلامي: إنَّ إيران استطاعت تسوية نقطتين من النقاط العالقة مع الوكالة الدولية وبقيت هناك نقطتان أخريان يجري العمل علی تسويتهما مع الفنيين في الوكالة؛ في إشارة له لأربعة أماكن تشتبه فيها الوكالة باحتضانها لأنشطة نووية خارج أجهزة الرقابة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال إسلامي، أمس الأحد: إنَّ معاون رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور إيران قريباً لمناقشة القضايا العالقة، نافياً التقارير التي تحدثت عن خفض إيران لأنشطة التخصيب استناداً إلی تفاهمات تمت مع الجانب 

الأميركي.