واشنطن تدرس تزويد كييف بقذائف عنقوديَّة بعيدة المدى

قضايا عربية ودولية 2023/08/29
...

 موسكو: وكالات

وسط فشل الهجوم الأوكراني المضاد، أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأنَّ الولايات المتحدة الأميركيَّة تدرس إرسال مزيد من القذائف العنقوديَّة المحرمة دولياً إلى أوكرانيا، ولكن هذه المرة قذائف "بعيدة المدى"، وأوضحت أنَّ أوكرانيا ومؤيديها يضغطون كذلك للحصول على صواريخ (ATACMS) بعيدة المدى، والتي تطلق من الأرض، وبإمكانها الضرب بعمق خلف الخطوط الروسية.
وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أنَّ البنتاغون ترفض تلك المطالب حتى الآن، لما يخشاه المسؤولون من أنَّ الولايات المتحدة "ليس لديها ما يكفي من تلك الأنظمة لتزويد أوكرانيا دون خفض مخزونها واستعدادها لصراع مستقبلي مع الصين"، وتابعت أنَّ السياسيين في الغرب بدؤوا الاستعداد لاستمرار الحرب حتى ربيع أو صيف 2024، بينما ينظر الغرب إلى بدء محادثات السلام المحتملة بين موسكو وكييف بأنه يتطلب هجوماً مضاداً ناجحاً من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.
في سياق متصل، أكدت صحيفة "ميلتاري واتش" الأميركية المتخصصة بالسلاح والعتاد العسكري أنَّ أوكرانيا فقدت 3 من أفضل طياريها والأكثر شهرة بلا قتال، بل بسبب حادث تصادم طائرات تدريبية، الأمر الذي يقلل من عدد الطيارين القليلين التابعين لكييف، لكنَّ الصحيفة شككت بالرواية الأوكرانية.
وبحسب الصحيفة، فقد أفادت مصادر بأنَّ الطيارين قتلوا في معركة، وليس في حادث تصادم طائرتين تدريبيتين، لكن تم نشر قصة الحادث من أجل تخفيف حدث الصدمة الذي قد يتسبب به الخبر بالنسبة للمقاتلين الأوكرانيين، ونوّهت الصحيفة بأنَّ من بين القتلى الرائد أندريه بيلشيكوف، المعروف باسم "دجوس"، أشهر طيار في أوكرانيا، والذي أصبح ممثلاً للطيران العسكري الأوكراني لدى الغرب.
وقام بيلشيكوف بتنسيق جمع التبرعات للقوات الجوية الأوكرانية، إذ قام في صيف عام 2022، بإلقاء خطاب إلى "الكونغرس" الأميركي يطالب فيه بمنح بلاده مقاتلات "إف 16". وأشارت الصحيفة إلى أنَّ الطيار عمل كجزء من الوحدة الجوية المزعومة التي أطلق عليها "شبح كييف"، وهي فرقة الطيران التكتيكية رقم 40، والتي أفادت وسائل إعلام أوكرانية وغربية بأنها فقدت عدداً كبيراً من طياريها في مواجهة القوات الروسية في الأسابيع الأولى من الهجوم المضاد، على الرغم من الروايات التي أطلقتها كييف "بهدف تعزيز الروح المعنوية للمقاتلين، التي تبين زيفها وعدم تحقيق أي انتصارات جوية ملحوظة"، كما جاء في المصدر.
في غضون ذلك، أعلنت روسيا أمس الاثنين أنها أسقطت 3 مسيرات أوكرانية، إحداها في منطقة موسكو، كما أعلنت مقتل قرابة 5 آلاف جندي أوكراني في العمليات العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في الأسبوع الأخير.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنَّ خسائر قوات كييف في منطقة العملية العسكرية لهذا الأسبوع بلغت 4855 عسكرياً، إذ قتل 1490 جندياً أوكرانياً على محور دونيتسك فقط.
ووفقاً للوزارة، فقدت القوات الأوكرانية 1180 جندياً على محور جنوب دونيتسك، و820 على محور مقاطعة زابوريجيا، و665 على محور مدينة كوبيانسك في مقاطعة خاركيف، و485 في اتجاه كراسنولمانسكي في مقاطعة دونيتسك، و215 على محور مقاطعة خيرسون.
كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، صباح أمس الاثنين، تدمير مسيرة أوكرانية في ضواحي موسكو واثنتين أخريين في مقاطعة بريانسك الحدودية مع أوكرانيا.