خامنئي يشيد بجهود الحكومة الإيرانية ويحض على تصفير المشاكل

قضايا عربية ودولية 2023/08/31
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

أشاد المرشد الإيراني الأعلی علي خامنئي بالسياسة الخارجية التي تنتهجها الحكومة الإيرانية، في الوقت الذي أثنی فيه علی قبول إيران في عضوية مجموعة “بريكس” و”منظمة شنغهاي”. ودعا خامنئي، في خطاب أمام مجلس الوزراء بمناسبة أسبوع الحكومة، أمس الأربعاء، إلی تصفير المشاكل مع دول الجوار، “وأي خلاف موجود يجب أن يتحول إلى فرص للتعاون والتنسيق”، لافتا إلی أن الحكومة بذلت جهودا بهذا المسار، ويجب أن تستمر .
وقال: إن “إيران ترغب بإقامة العلاقات مع جميع دول المجتمع الدولي، مع وجود استثناءات، وهذه من السياسة المهمة والناجحة التي دأبت عليها الحكومة”، مشيداً بـ”الجهود التي بذلتها الحكومة لقبول عضوية إيران في مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي، الأمر “الذي يعكس رغبة دول المجتمع الدولي بالتعاون مع إيران”.
وانتقد الأفكار التي تعتقد بأن العلاقات يجب أن تنحصر مع عدد من الدول الغربية. وقال: إن هذه الأفكار خاطئة وهي تعود إلی القرن الماضي عندما كانت هذه الدول تهيمن وتسيطر علی مقدرات المجتمع الدولي؛ مبيناً أن هذه الأفكار أصبحت من الماضي، واليوم هناك دول واعدة ونامية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، وتملك اقتصادات واعدة وإمكانات متعددة ومصادر متنوعة.