الاستشارات العلمية والشرعية تؤخر إقرار قانون زراعة الأعضاء البشرية

العراق 2023/08/31
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب

تسعى لجنة الصحة النيابية إلى إقرار قانون زراعة الأعضاء البشرية والاتجار بها كونه من القوانين المهمة، منوهة باحتياجه لاستشارات النخب العلمية والوقفين الشيعي والسني لتضمنه محددات شرعية.
وقال عضو اللجنة، باسم الغرابي، في حديث لـ”الصباح”: إنَّ اللجنة تعمل على دراسة قانون زراعة الأعضاء البشرية والاتجار بها من أجل إقراره، مبيناً أنَّ تشريع القانون سيخلصنا من الكثير من المشاكل.
وأوضح أنَّ أغلب الأطباء حاليا لا يستطيع زراعة الأعضاء البشرية، مشيراً إلى أنَّ القانون يحتاج لبعض الاستشارات العلمية للكفاءات والنخب العلمية، إضافة إلى المحددات في الجنبة الشرعية التي يتضمنها القانون، ويجب أن تتم استضافة الوقفين الشيعي والسني بهذا الخصوص.
ولفت إلى أنَّ إقرار القانون سيمكن الحكومة من إنشاء مصارف وبنوك للأعضاء البشرية للتخلص من هذه المشكلة، منبهاً على أنَّ معظم المحتاجين لزراعة الأعضاء البشرية يذهبون إلى خارج العراق، أو إلى إقليم كردستان.
ولفت إلى أنَّ المواطن يمكن أن يحصل على بعض الأعضاء البشرية وخصوصاً (الكلى) التي يتم شراؤها بمبالغ عالية جداً، لافتقار البلد إلى مصارف أو بنوك لغرض خزن الأعضاء البشرية التي يمكن الاستفادة منها اذا ماتمت الحاجة إليها، مبيناً أنه ستتم قراءة القانون قراءة أولى داخل مجلس النواب ومن ثم سيتم التصويت عليه وتشريعه والعمل به.

تحرير: عذراء جمعة