انطلاق منافسات نهائي العراق بالشطرنج

الرياضة 2023/09/09
...

 بغداد: نبيل الزبيدي

تَنطلق، اليوم السبت، بطولة نهائي العراق للرجال والنساء بالشطرنج على قاعة كلية المعارف الجامعة في محافظة الانبار وتستمر لغاية الخامس عشر من الشهر الحالي.
وقال رئيس اتحاد الشطرنج ظافر عبد الأمير لـ(الصباح الرياضي): إن الاجتماع الفني سيعقد في الساعة الرابعة عصرا ومن ثم تشكل خلاله لجنة الاستئناف وتبدأ بعدها الجولة الاولى في تمام الساعة الخامسة عصرا.
وأضاف ان هذه البطولة مهمة بالنسبة لأسرة الشطرنج لأنه في ضوء نتائجها تتم تسمية المنتخبات الوطنية للاستحقاقات الخارجية المقبلة، مبينا ان فعالية النساء ستقتصر على بطلات الفئات العمرية دون 16 و18 و20 عاما فضلا عن اللاعبات الحاملات للالقاب (WFM،WIM)، وكذلك لاعبات المنتخب الوطني (ب).
وتابع ان المنافسات تقام وفق النظام السويسري بواقع تسع جولات ويكون زمن اللعب لكل لاعبة 70 دقيقة مع اضافة 30 ثانية لكل نقلة منجزة بينما يكون كسر التعادل من خلال نتيجة اللقاء المباشر.
وأشار إلى أن البطولة النسوية مسجلة لدى الاتحاد الدولي وتطبق فيها جميع لوائح وأنظمة الاتحاد الدولي للعبة، فيما تتأهل الفائزات الخمس الاوائل الى المرحلة الاخيرة من البطولة.
وعن لوائح فعالية الرجال تحدث عبد الامير قائلا: إنه يحق المشاركة للاعبين المتأهلين من بطولة المناطق لهذا العام فضلا عن ابطال الفئات العمرية دون 16و18و20 عاما وتطبق عليهم نفس اللوائح الخاصة بفعالية النساء وهي مشاركة لاعب واحد من كل محافظة يمتلك رقماً دولياً ID مع تسديد بدل الاشتراك.
وفي ختام حديثه شدد عبد الامير على ان هدفنا التواجد ونشر اللعبة في كل محافظات البلاد لاسيما بعد ان أقيمت البطولات السابقة في نينوى كركوك والبصرة وديالى .