إدخال كامل مساحة رز النجف بالموسم الصيفي

العراق 2019/05/05
...

 
الناصرية / حازم محمد حبيب  النجف الاشرف / حسين الكعبي 
 
وافقت وزارة الموارد المائية على ادخال كامل المساحة المزروعة بالرز في محافظة النجف ضمن الخطة الصيفية، في وقت تم فيه وضع خطة لانعاش هور الحمار في ذي قار.
وقال وزير الموارد المائية جمال العادلي خلال زيارته محافظة النجف ولقائه المحافظ وعددا من المسؤولين: ان الوزارة تعمل حالياً على امور عدة مهمة منها مواجهة التصحر وعملية استغلال الاراضي الزراعية للسكن، فضلا عن مواجهة آثار السيول وخفض نسبة التراكيز الملحية في مياه الانهر وتوفير المياه العذبة للمحافظة. 
من جانبه، اوضح محافظ النجف لؤي الياسري لـ”الصباح” عقب اللقاء، ان من اهم المواضيع التي تمت مناقشتها مع الوزير ملف الحصص المائية للموسم الصيفي، حيث اكد ان الاطلاقات المائية للنجف ستكون بنسبة 100 بالمئة، ما يعد دعماً كبيراً للمحافظة لانتاج المحاصيل الستراتيجية واهمها الرز والحنطة. 
واضاف ان هناك اتفاقاً مع وزارة الموارد لتطوير منخفض بحر النجف من خلال انشاء بحيرة النجف، إذ توجد تصاميم ودراسات كاملة عن هذه البحيرة لدى الوزارة، وقد اخذت هذا المشروع على محمل الجد لانجاز التصاميم النهائية والبدء بالعمل، لانشاء سدود وخزانات في هذه البحيرة. 
وذكر الياسري ان اللقاء ناقش ايضا قضايا اخرى منها اعادة احياء هور ابن نجم من خلال غمره بالكميات الكافية من المياه وانهاء حالات التجاوز عليه من قبل بعض المزارعين، ويملك هذا المسطح المائي اهمية بانتاج الثروة السمكية والحيوانية ويمثل مصدر رزق لعشرات العوائل قبل ان يندثر بسبب الجفاف. 
كما تم التباحث خلال اللقاء بحسب المحافظ في انشاء سدود على قرى العزية والرهيمة ومظلوم في منطقة بحر النجف لمواجهة السيول، اضافة الى مناقشة المشاكل التي تواجه تنفيذ مشروع كفل ـ شنافية الاروائي، وقد اوعز الوزير بسحب العمل من الشركات الخاصة وتحويله الى الشركات الحكومية.      
وفي ذي قار، اجرت مديرة مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة سميرة عبد الشبيب، جولة ميدانية لهور الحمّار للتعرف على امكانية تغذية الهور من ميسان عبر الفرات، اضافة الى دجلة عبر سدة القاطعة، مبينة ان محافظة ميسان لم تحقق الكميات التي تنعش هذا الهور.
واشارت الى ان هور الحمار ذو مساحة كبير ويحتاج الى كميات إضافية من المياه، اضافة الى رفع الترسبات من المنافذ لعبور اكبر كمية من المياه الى هذا الموقع، مبينة ان المركز يملك خطة يتم العمل عليها لتغيير وضع الهور، تركز على تطهير الانهر المغذية ورفع الترسبات لتمرير اكبر كمية من المياه. 
واكدت ان وضع الهور سيتغير خلال اسبوع وتزداد نسب الاغمار وانتعاش المناطق الاخرى، وستكون هناك متابعة لتحقيق هذا
الهدف.