العراق يحصد جائزة أفضل سينوغرافيا وشهادات تقدير

الصفحة الاخيرة 2023/09/10
...

 القاهرة: إسراء خليفة 


حصدَ العراقُ في ختام مهرجان "القاهرة الدولي للمسرح التجريبي"، جائزة أفضل سينوغرافيا لمسرحيَّة "ملف 12" للمبدع عباس قاسم، كما قررت لجنة تحكيم المهرحان منح شهادات تقدير لثلاثة عروض مسرحيَّة مشاركة وهي مسرحيَّة (ملف 12) من العراق، وعرض (الرجل الذي أكله الورق) من مصر و(أنتيجون) من ليتواينا.

وسلمت وزيرة الثقافة المصريَّة الدكتورة نيفين الكيلاني، جوائز الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصريَّة.

ووجهت الكيلاني التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح، كما وجهت التحية لضيوف مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ولجميع الفرق المسرحيَّة المشاركة فيه.

أما جائزة أفضل نصٍ مسرحيٍ أو فكرة، فقد ذهبت إلى عرض الكونغو (مايكل فابريس).

وحصل الممثل خالد رأفت على جائزة أفضل ممثل عن دور الأب في عرض "إيكاروس" من مصر وحصلت على جائزة أفضل ممثلة أسماء الشيخ عن عرض "نوستالجيا" من الجزائر، كما حصد جيا ديمتري من جورجيا، جائزة أفضل مخرج مسرحي عن عرض "عطيل". وحصل على جائزة أفضل عرضٍ مسرحيٍ عرض "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الرئيسة للمهرجان كلاً من: المخرج الكبير عصام السيد، رئيساً، وعضوية كلٍ من: المخرج المسرحي عصام السيد وأحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنكلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، ورالوكا رادوليسكو (رومانيا).