مدفيديف يلاقي ديوكوفيتش في نهائي أميركا للتنس

الرياضة 2023/09/10
...

  نيويورك: أ ف ب

    

جرّد الروسي دانييل مدفيديف الإسباني المصنف أوّل كارلوس ألكاراس من لقبه في بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه عليه في نصف النهائي 7 - 6 (7 - 3) و6 - 1 و3 - 6 و6 - 3، وبلغ النهائي لملاقاة الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش حامل لقب 23 بطولة كبرى. ويأمل الروسي في حصد ثاني ألقابه الكبرى، بعدما حرم ديوكوفيتش بالذات من تحقيق رباعية كبرى في سنة واحدة، بفوزه عليه بثلاث مجموعات نظيفة في نهائي فلاشينغ ميدوز 2021.

خسر ابن موسكو نهائي ثلاث بطولات كبرى، مرتان في أستراليا أمام ديوكوفيتش في 2021 والإسباني رافايل نادال في 2022، ومرة في فلاشينغ ميدوز أمام نادال في 2019.

وخلافاً لخسارته النظيفة أمام ألكاراس في نصف نهائي ويمبلدون في تموز، حافظ الروسي على هدوئه في المجموعة الأولى رافعاً مستواه في الوقت المناسب في الشوط الفاصل حيث أحرز آخر أربع نقاط.

وكان ديوكوفيتش المصنف ثانياً أول الواصلين إلى النهائي العاشر في فلاشينغ ميدوز من أصل 17 مشاركة، بفوزه على صاحب الأرض الأميركي الشاب بن شيلتون 6 - 3 و6 - 2 و7 - 6 (7 - 4).

وسيعتلي ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين غداً الاثنين على حساب ألكاراس بالذات، بغض النظر عن نتيجته في المباراة النهائية.

لكن ابن السادسة والثلاثين، الممنوع من المشاركة في النسخة الماضية لرفضه تلقّي اللقاح المضاد لكوفيد-19، لن يكون قادراً على خوض مواجهة ملحمية جديدة مع ألكاراس الذي هزمه في نهائي ويمبلدون وخسر أمامه في رولان غاروس.

ويسعى الصربي إلى إحراز لقبه الرابع في نيويورك بعد أعوام 2011 و2015 و2018، والـ 24 في البطولات الكبرى ومعادلة الرقم القياسي المطلق في فئتي الرجال والسيدات المسجّل بإسم الأسترالية مارغريت كورت.

كما بلغ ديوكوفيتش المباراة النهائية لإحدى البطولات الكبرى للمرة السادسة والثلاثين، متفوّقا بفارق خمس مرّات على المعتزل فيدرر. ونجح الصربي أيضاً في التأهل إلى نهائي البطولات الأربع الكبرى في عام واحد للمرة الثالثة بعد عامي 2015 و2021.