وزير الخارجية الروسي: هيمنة الغرب لن تستمر

قضايا عربية ودولية 2023/09/11
...

 نيودلهي: وكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي بختام قمة مجموعة العشرين،: إن الغرب لن يتمكن من مواصلة هيمنته والبقاء مسيطراً، مع ظهور مراكز جديدة للتطور العالمي.
وأضاف لافروف: "لا يستطيع الغرب الاستمرار في هيمنته، لأن مراكز جديدة للتطور العالمي قد ظهرت منذ فترة طويلة، وموضوعياً أخذت تكتسب المزيد من القوة" .
وأشار لافروف إلى أنه يجب على الدول الغربية، بعد هذه القمة، أن تفكر في مدى قدرتها على "مواصلة خط هيمنتها" .
وفي هذا السياق، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه تم في الإعلان الختامي للقمة " التوصل إلى حل صحي للغاية في ما يتعلق بضرورة تحقيق توازن عادل ومنصف للمصالح" .
وقال: "أكرر مرة أخرى، الهدف ليس بالقريب، لكن التحرك في هذا الاتجاه بدأ. نحن بدورنا سنواصل تعزيز هذه الاتجاهات الإيجابية، بما في ذلك خلال رئاسة البرازيل العام المقبل لمجموعة العشرين وجنوب إفريقيا في عام 2025" .
وعقدت قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في الفترة من 9 إلى 10 أيلول، وبالإضافة إلى أعضاء المجموعة شاركت تسع دول أخرى هي بنغلاديش ومصر وإسبانيا وموريشيوس ونيجيريا وهولندا والإمارات وسلطنة عمان وسنغافورة. ومثل روسيا في هذه القمة وزير خارجيتها سيرغي لافروف. وفي سياق متصل، كذلك صرّح وزير الخارجية الروسي، بأن مجموعة "بريكس" تبحث سبل إنشاء منصات دفع إضافية، إذ تم اتخاذ قرار للنظر في سبل توسيع استخدام العملات الوطنية في العمليات التجارية. وسألت الصحفية، داريا ماهيشواري، من سبوتنيك الهند، حول الاتجاه المستمر نحو التخلص من الدولرة، والذي أصبح أحد الاتجاهات المركزية في عالم متعدد الأقطاب على نحو متزايد: "ما هو الدور الذي تعتقد أن الهند تلعبه في عملية إلغاء الدولرة العالمية؟ وهل ستفكر روسيا في استخدام نظام"يو بي آي" الهندي كبديل لـ"سويفت"؟، وهل عقدتم أي لقاءات ثنائية على هامش قمة مجموعة العشرين مع الأميركيين، على سبيل المثال؟" .
أجاب لافروف: "في ما يتعلق بالتخلي عن الدولار، هناك بعض التقدم، بما في ذلك في علاقاتنا الثنائية مع الهند، وكما قلت من قبل، يمتلك المصدرون لدينا كميات كبيرة جداً من الروبيات في حساباتهم في البنوك الهندية، ونحن الآن نبحث في الطرق الممكنة لاستثمارها بطريقة تعود بالنفع على الطرفين" . في المقابل، أفاد جون جيمس عضو مجلس النواب الأميركي عن ولاية ميشيغان، بأن روسيا والصين تعملان على إخراج الولايات المتحدة من الجنوب العالمي في حين يبدي الرئيس جو بايدن "الضعف" .
وأضاف جيمس الذي ينتمي إلى الحزب الجمهوري، في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس، أن "بايدن يجعل أميركا أضعف على المسرح العالمي في كل مرة يسافر فيها إلى الخارج" .
ووفقاً له، طار الرئيس الأميركي "مع حاشيته" إلى قمة مجموعة العشرين على متن طائرات لإلقاء محاضرة على الهند والجنوب العالمي حول تغير المناخ. ويرى جيمس أن "روسيا والصين تعملان على تحويل الجنوب العالمي ضدنا"، ويتم طرد البزنس الأميركي من هناك.
وتابع عضو الكونغرس القول، إن الدول الغربية، التي تحاول كسب تأييد الجنوب العالمي، تواصل ممارسة سياسة خارجية تصر فيها على إلقاء المواعظ على الآخرين.
في وقت سابق، أفادت شيربا (مبعوثة) روسيا إلى مجموعة العشرين سفيتلانا لوكاش، بأن دول مجموعة العشرين تمكنت من تحقيق نتائج مهمة في قمة دلهي، حيث عكست كل قضية مصالح الاقتصادات النامية في الجنوب العالمي.