شرودر ينفض غبار الانتقادات ويتوشّح بالذهب

الرياضة 2023/09/12
...

  مانيلا: أ ف ب

من رجلٍ تعرّض لسيل من الانتقادات في ألمانيا قبل أعوام معدودة إلى قائد حقيقي، لمع صانع الألعاب دنيس شرودر مع «دي مانشافت» ورفع معه لقب كأس العالم لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على صربيا العريقة في نهائي مانيلا.
بدأ مشوار تتويج المنتخب الألماني بلقب المونديال السلوي، على حدّ تعبير مدرّب المنتخب الألماني غوردون هربرت عام 2021، بعدما تسلم الأخير مهام قيادة الجهاز الفني وقرّر لقاء شرودر، أحد أفضل لاعبي السلّة الألمانية آنذاك، والذي ينحدر من نفس عائلة المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر (1998 - 2005). وقال هربرت بعد الفوز في النهائي: “تحدّثنا لمدة ثلاث أو أربع ساعات. أدركت التزامه تجاه زملائه في الفريق وبلاده».
قرّر المدرب الكندي أن يجعل شرودر الذي يلعب في دوري كرة السلّة الأميركي قائد المنتخب الجديد.
ووصف هربرت هذا القرار بأنّه “أحد أفضل القرارات التي اتخذتها”، مشيراً إلى أنَّ شرودر يستحق الاحترام بنسبة 100 % لما يفعله ويقدّمه للفريق بحسب تعبيره.
وأضاف المدرّب خلال المؤتمر الصحفي وشرودر جالسٌ إلى جانبه قبل أن يقتحم لاعبو المنتخب الألماني الصالة ويحتفلون معه “إنه يفكر قبل كل شيء في الفريق».
ومع شرودر نفسه، أحرزت ألمانيا المركز الثالث في كأس أوروبا عام 2022 التي شاركت برلين في تنظيمها، إلا أنَّ القائد أراد أكثر من ذلك، أراد الذهب.
وقال شرودر: “عند وصولنا إلى نهائيات كأس العالم في أوكيناوا (حيث كانت ألمانيا تلعب دور المجموعات)، سألَنا المدرب عن هدفنا. أجاب جميع اللاعبين “ميدالية”. لكنني قلت “الميدالية الذهبية».
أثبت خلال مواجهتي النصف النهائي والنهائي أحقيته بنيل جائزة أفضل لاعب في البطولة.
ويأتي نجاحه الدولي المنقطع النظير بعد موسم معقّد في الدوري الأميركي مع لوس أنجليس ليكرز مما دفع الأخير للتخلي عنه.