العاصفة «دانيال» تنكب ليبيا وتتجه إلى مصر

قضايا عربية ودولية 2023/09/12
...

 طرابلس: وكالات

قتل أكثر من 100 شخص وفقد مئات آخرون جراء اجتياح العاصفة "دانيال" التي ضربت مناطق ومدناً عدة بشرق ليبيا بدءاً من ليل أمس الأول الأحد، ورجّح مدير مركز البيضاء الطبي في طرابلس، ارتفاع عدد ضحايا العاصفة نظراً لكثرة البلاغات عن المفقودين، في وقت تتجه "دانيال" خلال هذه الساعات إلى السواحل المصرية.
وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، أمس الاثنين، كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد، "مناطق منكوبة"، جاء ذلك في قرار أصدره الدبيبة ونشرته منصة "حكوماتنا" الرسمية، بعد تعرض عدة مدن ومناطق في الشرق الليبي لفيضانات اجتاحت العديد من الأحياء السكنية، وطالب وفق قراره "كافة الجهات باتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية لمواجهة تداعيات الفيضانات".
وفي تصريح لمنصة "حكوماتنا"، قال الدبيبة: "أعطينا توجيهات واضحة لجميع الوزارات والهيئات وفرق الانقاذ والمستشفيات لمتابعة الوضع بشكل دقيق في المنطقة الشرقية".
في السياق ذاته، أعلن أسامة حماد، رئيس الحكومة المعينة من قبل مجلس النواب، في بيان الاثنين، مدينة درنة (شرق) منطقة منكوبة بعد تعرضها لسيول جارفة.
بدورها، أكدت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أنها تتابع عن كثب حالة الطوارئ شرق البلاد، معربة في بيان لها، "عن تعازيها لأسر الضحايا، واستعدادها لتقديم الدعم للمتضررين".
وليل أمس الأول الأحد اجتاحت العاصفة المتوسطية "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج، بالإضافة إلى سوسة ودرنة.
والسبت، أعلنت السلطات شرق ليبيا حالة الطوارئ القصوى، شملت إيقاف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وإغلاق المحال التجارية وحظر التجوال، وذلك لمواجهة أي تأثيرات للعاصفة المتوسطية "دانيال"، كما حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية، من " تقلبات جوية تؤثر في مناطق شمال شرق ليبيا يوم الأحد، مصحوبة برياح قوية على معظم المناطق، تتجاوز سرعتها 70 كيلومتراً في الساعة أحيانا.
وغمرت مياه الأمطار أحياء عدة في العاصمة طرابلس، في حين تشهد مدن الشرق الليبي حالة طوارئ جراء العاصفة "دانيال" التي ضربت البلاد قادمة من البحر المتوسط بعد مرورها باليونان.
وخلّف الإعصار "دانيال" أضراراً في تركيا واليونان وبلغاريا قبل أن تتراجع قوته ويتحول إلى عاصفة في طريقه إلى ليبيا، ومن المتوقع أن يتجه لاحقاً صوب تونس ومصر.
وتقترب "دانيال" من مصر خلال الساعات القليلة القادمة، بحسب ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية.
وبحسب الأرصاد الجوية، "وصلت العاصفة دانيال السواحل الليبية مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار والعواصف الرعدية وسرعات كبيرة بالرياح وارتفاع أمواج تتجاوز 4 أمتار".
وبحسب الأرصاد "وصلت بقايا العاصفة دانيال إلى غرب البلاد يوم أمس الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها، ولذلك لن يكون لها تأثير قوي في المدن المصرية أو تعرض القاهرة للغرق".