ذي قار تواجه الأمراض الانتقالية بحملات وقائية وعلاجية

العراق 2023/09/13
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


نفذت دائرة صحة ذي قار حملة علاجية ووقائية تهدف إلى الحد من انتشار الأمراض الانتقالية في عدد من المدن والقرى النائية في المحافظة، فيما وضعت خطة للنهوض بمستوى الخدمات الصحية المقدمة إلى مواطني المحافظة.

وقال مدير عام صحة المحافظة راشد نجم الخالدي لـ"الصباح"،: إن "دائرته نفذت عدداً من الحملات الوقائية والعلاجية في عدد من المدن والقرى النائية في المحافظة، تهدف إلى الحد من انتشار الأمراض الانتقالية" .

   وأوضح أن "الحملة التي نفذها قطاع الرعاية الأولية تضمنت فحص ومعالجة مئات المواطنين، ضد الأمراض الانتقالية والسارية، كما شملت تلقيح الأطفال دون السنة الخامسة من العمر و الأطفال المتسربين من المدرسة" . 

وأشار الخالدي إلى أن "الحملات التي نفذتها الفرق الصحية في المحافظة اشتملت على إلقاء المحاضرات وعقد الندوات التوعوية الصحية للحد من انتشار الأمراض الانتقالية مبيناً أن الحملات في القرى أكدت على أهمية تعقيم المياه والأطعمة التي تتسبب بانتقال مجموعة من الأمراض المعدية ، لافتاً إلى قيام الفرق الصحية بتوزيع حبوب الكلورايد المعقمة للمياه  بين المواطنين" .

وأكد الخالدي على أن الحملات التوعوية تشكل عاملاً رئيساً للحيلولة دون تفشي العديد من الأمراض الانتقالية، مشدداً على أهمية تقديم الخدمات الصحية للمناطق النائية بصورة دورية وإيصال الخدمات الصحية والعلاجية إلى المناطق غير المخدومة بشبكة الإسالة للحد من انتشار الأمراض السارية وحثّهم على مراجعة المؤسسات الصحية التابعة لمناطقهم، لمواجهة الأمراض المعدية ومحاصرة انتشارها مبكراً.