اليوم..ملايين الزائرين في النجف يحيون ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص)

العراق 2023/09/14
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي 

تحيي جموع الزائرين اليوم عند مرقد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في محافظة النجف الأشرف، ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (ص).

ومن المتوقع أن تكون الزيارة مليونية لهذا العام كما هو الحال في الأعوام السابقة، إذ توافد منذ يومين مئات آلاف الزائرين المحليين والعرب والأجانب إلى محافظة النجف. 

رئيس اللجنة العليا المشرفة على فعاليات الزيارة في العتبة العلوية المقدسة حيدر العيساوي، أوضح لـ”الصباح”: أن خطة العتبة انطلقت منذ الاثنين الماضي برفع راية الحزن والعزاء لذكرى وفاة الرسول (ص) في الصحن الحيدري الشريف، وقد حضر مراسيم رفع الراية عدد من الشخصيات الدينية والرسمية في المحافظة 

مع جمع كبير من الزائرين. 

وبيَّن أن خطة استقبال الزائرين التي وضعتها العتبة تضم محاور متعددة، أولها المحور المتعلق بالخدمات، حيث تم توفير خمسة مواقع للإيواء في محيط مدينة النجف القديمة والمدخل الشمالي للمحافظة، إضافة إلى تأهيل قاعات صحن فاطمة (ع) وتنظيفها وتهيئة أماكن للضيافة والمبيت وتقديم الطعام. 

وأضاف العيساوي أن المحور الثاني للخطة هو الطبي، إذ تم نشر سبع مفارز طبية في محيط الصحن الحيدري الشريف، إضافة إلى استمرار عمل مركز السجاد الطبي ودار الشفاء لتقديم الخدمات الطبية للزائرين، مشيراً إلى أن جميع المفارز والمراكز الطبية للعتبة تعمل بالتنسيق مع دائرة صحة النجف، وقد تم تجهيزها بملاكات طبية متخصصة معظمهم متطوعون من صحة النجف، وكذلك دوائر الصحة في عدد من المحافظات، إضافة إلى متطوعين من خارج البلد، كما تم توفير الأدوية وسيارات الإخلاء الطارئ وعجلات الإسعاف لهذه المفارز. 

ولفت إلى أن العتبة استقبلت أكثر من ألفي متطوع من النجف ومحافظات أخرى للعمل ضمن خطة استقبال الزائرين، وقد تم توزيعهم بين أقسام العتبة الخدمية وحفظ النظام والشؤون النسوية ومضيف الزائرين، إضافة إلى المواكب الحسينية في محيط الصحن الحيدري الشريف. 

من جانبه، قال الأمين العام لهيئة المواكب الحسينية في النجف زكي جريو لـ”الصباح”: إن المواكب الحسينية باشرت تقديم الخدمات لزائري مرقد الإمام علي (ع) في ذكرى وفاة الرسول الاأعظم (ص) بعد أن أكملت واجبها بتقديم 

الخدمات لزائري الأربعينية. 

واأشار إلى أن هناك حالياً 7850 موكباً منتشرة بين جميع الطرق المؤدية إلى محافظة النجف، من حدودها الإدارية مع كربلاء والحلة والديوانية وصولاً إلى مرقد الإمام علي (ع) في مدينة النجف القديمة. 

وأردف أن هذه المواكب تقدم الماء والطعام وأماكن المبيت للزائرين وهي تعمل بالتنسيق مع العتبة العلوية المقدسة والدوائر الأمنية والخدمية في المحافظة لإنجاح الخطة المعدة لهذه الزيارة العظيمة.

وأنهت العتبة العلوية المقدسة استعداداتها الخاصة لإحياء مراسم ذكرى رحيل النبي الأكرم محمد (ص) بهدف توفير الخدمات للزائرين الوافدين لتقديم العزاء بهذه الفاجعة الأليمة.

وقال عضو مجلس إدارة العتبة أحمد القرشي في بيان صحفي: إن من ضمن الاستعدادات إقامة مراسم إحياء رفع راية ذكرى رحيل الرسول الأعظم محمد (ص) التي تصادف يوم الثامن والعشرين من شهر صفر، إضافة إلى العديد من الفعاليات داخل الصحن العلوي المُطهّر وفي العديد من الأقضية والنواحي التابعة 

لمحافظة النجف الأشرف.

وذكر أن خطة الزيارة شملت أيضاً تسهيل دخول الزوار للحرم الطاهر لأداء مراسم الزيارة، فضلاً عن توفير الخدمات الصحية والخدمية بمشاركة 11 موكباً في محيط الصحن العلوي، كما يتم فتح المواقع الخاصة بالخدمة مثل موقع الإمام الحسن (ع) قرب ساحة التوديع وموقع يعسوب الدين وموقع عمار بن ياسر في مدخل المدينة القديمة وموقع استراحة المرتضى عمود 96 على طريق (ياحسين)، فضلاً عن موقع مدينة الإمام الرضا (ع) 

في منطقة الحولي.


تحرير: علي موفق