وزير الخارجيَّة من طهران يدعو إلى عدم استخدام لغة التهديد

الأولى 2023/09/14
...

  طهران : محمد صالح صدقيان


أجرى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، أمس الأربعاء، مباحثات في طهران مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إضافة إلى عدد آخر من المسؤولين الإيرانيين تعلقت بالعلاقات الثنائية والتعاون في المجالات المختلفة وتحديداً ما يخص تنفيذ الاتفاق الأمني الموقع بين البلدين لنزع سلاح مخيمات اللاجئين الكرد الإيرانيين وإبعادهم عن الحدود المشتركة مع إيران.

وقال حسين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الإيراني أمير عبد اللهيان وحضرته "الصباح": إنَّ "الحكومة العراقية وبمساعدة حكومة إقليم كردستان بدأت بنزع سلاح المخيمات ونقلها بعيداً عن الحدود المشتركة مع إيران"، مؤكداً "رغبة العراق بإقامة أفضل العلاقات مع إيران التي تربطنا بها علاقات تاريخية في المجالات المختلفة".

وأضاف حسين أنَّ "تنفيذ الاتفاق الأمني ينطلق من تأكيد الدستور العراقي على عدم السماح باستخدام الأراضي العراقية لتهديد دول الجوار؛ ورغبة الحكومة العراقية باحترام أمن جميع الدول"، داعياً إلى "عدم استخدام لغة التهديد خصوصاً في ظل العلاقات الجيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، واذا كان هناك بعض المشكلات فبالإمكان حلها عبر المفاوضات وليس من المعقول أن تكون هناك علاقات جيدة إلى جانب لغة تهديد مستخدمة لحل هذه المشكلات".

ولفت إلى أنَّ "مباحثاته مع نظيره الإيراني تطرقت إلى مسائل عدة تهم البلدين ومنها الوضع الإقليمي خصوصاً بعد عودة العلاقات بين إيران والسعودية التي كان للعراق دور فاعل فيها"، مشدداً على أهمية "العلاقات الإقليمية التي تسهم بدعم الأمن وأنَّ الأمن الجماعي في المنطقة يسهم بتطور الاقتصاد ويخدم مصالحنا وبلداننا".

وتطرّق وزير الخارجية إلى مشكلة المياه التي يعاني منها العراق من خلال شح المياه في نهري دجلة والفرات داعياً تركيا وإيران لإطلاق المياه ومساعدة العراق في مشكلة نقص المياه التي يعاني منها.

 من جانبه أشاد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان بالعلاقات الثنائية التي تربط العراق بإيران، معرباً عن سعادته لوصول هذه العلاقات إلى نموذج يُحتذى به في المنطقة.

وتقدم عبد اللهيان بالشكر للحكومة العراقية التي كان لها دور مهم في إلغاء العقوبات على إيران وجهودها المبذولة بهذا المجال.