وزير الصحة: مراحل متقدمة لإحالة 16 مستشفى للتنفيذ

العراق 2023/09/16
...

 بغداد : شذى الجنابي

كشفت وزارة الصحة عن الوصول إلى مراحل متقدمة لإحالة 16 مستشفى جديدا إلى التنفيذ في الأقضية والنواحي بعموم البلاد، بينما افتتح وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي أمس الجمعة، مركز جراحة القلب المفتوح بمدينة الفلوجة.
وقال الحسناوي لـ"الصباح": إن الوزارة أنهت بالتعاون مع مكتب استشاري، المصادقة على تصاميم المستشفيات وتمت عملية إدراجها في وزارة التخطيط والإعلان عنها، وخلال النصف الأول من العام الحالي تم تخصيص المبالغ والتهيئة للأعمال التحضيرية والاستعداد لإنشائها.
وأوضح أن المستشفيات تنفذ ضمن البرنامج الحكومي، وتتسع لـ100 سرير لكل واحد منها، وسيجري تنفيذها في الأقضية والنواحي ببغداد والمحافظات وتجهيزها بأحدث الأجهزة المتطورة بهدف توسيع الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين وتخفيف الزخم على المستشفيات الرئيسة، إلى جانب منع الإحالة من الأقضية إلى مراكز المحافظات، وبالتالي توفير سعة سريرية كافية في مراكز المحافظات.
وبين الحسناوي، أن الوزارة تتعامل مع ملف المستشفيات والبنى التحتية بحسب توجيهات رئيس الوزراء من خلال ثلاثة مستويات، الأول إكمال المشاريع المتلكئة وفق لجنة الأمر الديواني 45، إذ يوجد أكثر من 40 مستشفى قيد الإنشاء في جميع المحافظات، منها 9 في بغداد، والبعض منها يعتمد إنشاؤها على موازنة تنمية الأقاليم، وأخرى ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة، ووصلت إلى نسب مختلفة بإنجازها، وتبلغ سعتها الكلية 9 آلاف سرير، ستدخل الخدمة عند الانتهاء من إنجازها.
وتابع، أن المستوى الثاني يتمثل بإضافة سعة سريرية جديدة لعدد آخر من المستشفيات، هي مستشفى الإمام علي (ع) التابع لصحة الرصافة، ومستشفى الحكيم في الشعلة التابع لصحة الكرخ، والأخرى في النجف كل منها بسعة 200 سرير، أما المستوى الأخير فيتمثل بإعادة تأهيل وتطوير المستشفيات القديمة كمرحلة ثانية تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة، منها مستشفيات الكاظمية والكندي وابن البلدي، وسيكون هناك تغيير كبير ومنظور في تقديم الخدمات الصحية بداية العام المقبل عند الانتهاء من إنجازها.
وأردف، أن الوزارة لديها مشاريع لإعادة تأهيل 9 مستشفيات قديمة موزعة بين المحافظات، حيث تم الشروع بها بعد إقرار الموازنة، مع الاستمرار بتأهيلها بشكل تدريجي ومتواصل على شكل مراحل لكونها تقدم خدمات كبيرة للمرضى ولا يمكن إغلاقها.
إلى ذلك، افتتح وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، أمس الجمعة، المركز التخصصي لجراحة القلب المفتوح والتداخل القسطاري في الفلوجة، بحضور محافظ الأنبار علي فرحان وعدد من المسؤولين في الوزارة والمحافظة.
وأوضح بيان للوزارة، أن "المركز ضمن البرنامج الحكومي الذي يركز على تطوير القطاع الصحي بدعم مباشر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني"، مبينا أن "المركز يتضمن ثلاث صالات للعمليات الطارئة والتداخل القسطاري وجراحة القلب المفتوح، مجهزة بأجهزة طبية متطورة مزودة بتقنية البث من صالات العمليات للقاعات الدراسية".
وتابع، أن "المركز يحتوي على ردهتين للعناية المركزة، فضلا عن ردهات الإفاقة والرقود ووحدات الايكو وجهد القلب والهولتر والتخطيط ومختبر متطور ومصرف للدم"، لافتا إلى أن " المركز يضم ردهتين للإنعاش القلبي للنساء والرجال واستشاريات قلب تخصصية، وزود بأنظمة متطورة للمراقبة وإطفاء الحرائق والتبريد وتدوير
الهواء".