إجراءات لحلِّ المشكلات التي قد تنشأ بين المحافظات

الأولى 2023/09/21
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


وضعت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم بعض الإجراءات من أجل حلِّ الإشكاليات التي يمكن أن تنشأ بين المحافظات من جهة، أو بين الوزارات والمحافظات من جهة أخرى.

وقال رئيس الهيئة أحمد الفتلاوي لـ"الصباح": إنَّ هذه الإشكاليات تتعلق بالتنازع على الصلاحيات أو الاختصاصات أو الأمور التي ترتبط بسلطة اتخاذ القرار، منوهاً بإضافة إجراءات في المنهاج الحكومي ومتابعة تنفيذه، إذ شكلت الهيئة فريقاً لمتابعة تنفيذ المحافظات ما جاء في البرنامج باعتباره مفردة أساسية من مفردات السياسة العامة التي تختص بها الحكومة الاتحادية.

وأشار إلى أنَّ الهيئة تتابع ما يتعلق بتقييم رؤساء الوحدات الإدارية بعدما صادق رئيس الوزراء على المعايير والآلية الخاصة بهذا الموضوع، مؤكداً أنها الآن بصدد اعتمادها وتنفيذها.

ولفت الفتلاوي إلى أنَّ الهيئة تتابع تنفيذ المشاريع من موازنات المحافظات سواء تنمية الأقاليم أو البترودولار أو مشاريع تخفيف الفقر وغيرها، فضلاً عن وجود موقف شهري يناقش من خلال متابعات المحافظات وإجراءاتها بهذا الخصوص.

وكشف عن وجود استعراض شهري في اجتماع الهيئة التنسيقية للمشاريع المتلكئة أو ذات الطابع الستراتيجي، إذ يتابع حل الإشكاليات إذا كانت تتعلق بصرف سلف أو موافقات من جهات أخرى أو رفع تعارضات، مبيناً أنه إذا كان الموضوع يحتاج إلى توجيه أو إضافة تخصيص أو غيره تتخذ بعض القرارات التي تحل الإشكاليات وتساعد المحافظات على النهوض بأعبائها.

ونبّه الفتلاوي إلى أنَّ الهيئة ستتابع جدية المستثمرين من بداية حصولهم على المشروع وتنفيذه بخصوص المشاريع التي تصدر إجازاتها من خلال هيئات الاستثمار في المحافظات، مضيفاً أنه عند حدوث أي تلكؤ أو تأخير من بعض الجهات في الموافقات اللازمة أو رفع معارضات معينة أو غيره، يصدر موقف شهري بهذا الخصوص.


  تحرير: عذراء جمعة